طرق لتقوية بصيلات الشعر

على الرغم من عدم وجود طريقة لتغيير نسيج بصيلات الشعر، إلا أن هناك العديد من الأشياء التي يمكن تجربتها لجعل الشعر يبدو أكثر كثافة وصحة دون تكسر أو تساقط. تساعد معززات البصيلات على تنشيط الدورة الدموية في بصيلات الشعر، والتي يمكن أن تمنحك شعرًا صحيًا بدءًا من فروة الرأس.

تقوية البصيلات

فيما يلي طرق للمساعدة في تقوية بصيلات الشعر، بما في ذلك ما يلي:

  • نظام غذائي:

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على تقوية البصيلات، ومنها ما يلي:

  1. المكسرات: تحتوي المكسرات البرازيلية مثل الجوز والكاجو والجوز واللوز على السيلينيوم، وهو معدن يمكن أن يساعد في تقوية بصيلات الشعر والحفاظ على فروة رأس صحية.
  2. السبانخ: السبانخ وغيرها من الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن مثل اللفت هي مصدر جيد للفيتامينات A و C، والتي تعتبر ضرورية لإنتاج مادة دهنية تسمى الزهم، والتي تفرز من خلال بصيلات الشعر وتعمل كمكثف طبيعي له.
  3. الجزر: في حين أن الوظيفة الشائعة للجزر هي الحفاظ على صحة الرؤية، فهي أيضًا مصدر ممتاز لفيتامين (أ) الضروري لفروة رأس صحية.
  • كورتيزون:

يصنف الكورتيزون في قائمة أدوية الستيرويد التي تساعد على إعادة نمو الشعر بقوة ابتداءً من البصيلة.
أظهر الكورتيزون نتائج فعالة عند إعطائه كحقنة مباشرة في فروة الرأس، وهو متوفر بأشكال أخرى مثل المراهم التي يمكن وضعها موضعياً، ولكن لا ينبغي استخدامها دون استشارة الطبيب وبتركيزات معينة.

وصفات لتقوية البصيلات

هناك العديد من الوصفات الصحية لتقوية بصيلات الشعر التي يمكن تطبيقها مباشرة على الشعر، ومنها:

1 – ماسك الشعر بالبيض والعسل:

يحتوي العسل على بروتينات ومعادن وفيتامينات ضرورية لتقوية البصيلات وتقليل تساقط الشعر والصلع. كما أن البيض مليء بالبروتينات التي يحتاجها شعرك لينمو، بالإضافة إلى أن صفار البيض يمكن أن يحفز نمو الشعر في خلايا الشعر بصيلات.

  • المكونات:
    1. بيضتان.
    2. نصف كوب عسل.
  • طريقة التحضير:
    1. يخفق البيض ثم يضاف إليه نصف كوب من العسل.
    2. امزج المكونات حتى تحصل على قوام ناعم.
    3. ضعي المزيج على شعرك، بدءًا من الجذور حتى الأطراف.
    4. غطي رأسك بقبعة الاستحمام وانتظري 20 دقيقة.
    5. يشطف بالماء البارد أو الفاتر والشامبو.

2 – الأفوكادو وزيت الزيتون:

الأفوكادو غذاء غني بفيتامين E، وهو مرطب جيد لفروة الرأس، ولزيت الزيتون بالإضافة إلى ذلك فائدة تتمثل في تنعيم الشعر وتقليل احتمالية جفاف فروة الرأس والبصيلات.

  • طريقة التحضير:

اخلطي ثمرة الأفوكادو بملعقة من زيت الزيتون، ثم ضعيها على فروة الرأس واتركيها لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفيها جيدًا بشامبو خفيف.

إقرئي أيضا : وصفات منزلية لتنعيم الشعر الخشن

3 – جل الصبار:

في النهاية يمكن أن يساعد تطبيق هلام الصبار مباشرة على فروة الرأس والأطراف على تقوية البصيلات وزيادة كثافتها بمرور الوقت.
في الصيدليات أو المتاجر، يمكنك بسهولة العثور على الكريمات الغنية بجل الصبار كمكون رئيسي، والتي يتم وضعها مباشرة على فروة الرأس والشعر.
لصنع جل الصبار الخاص بك، يمكنك محاولة فرك بعض منه – بعد إزالته من نبات الصبار – في فروة رأسك وتركه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه.

إقرئي أيضا : طرق طبيعية لإنبات فراغات الشعر

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - DEFINITION OF HAIR FOLLICLE2 - How to Get Healthy, Strong Hair3 - 13 Natural Home Remedies For Hair Growth And Thickness

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى