طرق طبيعية لإنبات فراغات الشعر

تعتبر مشكلة فراغات الشعر من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس وخاصة كبار السن مما يؤدي إلى فقدان الشعر. وغالبًا ما يعود تساقط الشعر إلى عدة أسباب، وفي هذا المقال سنذكر تلك الأسباب، ونأخذ بعضًا منها. وصفات مفيدة لعلاج تسوس الشعر.

أسباب وجود فراغات في الشعر

قبل أن نخبرك بالخطوات لمساعدة الشعر على النمو مرة أخرى، عليك أن تعرف أسباب هذه الفجوات لتجنبها لاحقًا:

  • استخدام المواد الكيميائية الضارة: مثل الصبغات التي تضر بالشعر وتساعد على تساقطه. وكذلك استخدام الأجهزة الساخنة مثل مجففات الشعر والمكاوي المسطحة.
  • الضغط النفسي: يمكن أن يكون التوتر والقلق من أهم عوامل تساقط الشعر. مما يجعله رقيقًا ويصعب إعادة نموه لذلك يجب تجنب الضغط النفسي قدر الإمكان.
  • سوء التغذية: من أهم أسباب تساقط الشعر وقلة نموه الطبيعي عدم تناول الأطعمة الصحية التي تساعد على تغذية فروة الرأس ونمو الشعر. يؤثر نقص العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن على صحة الشعر.

خطوات تساعد في إنبات الشعر

الوصفات ليست هي الوحيدة التي ستساعد في نمو الشعر، ولكن هناك روتين يجب اتباعه بهذه الوصفات:

  • خذ مركب فيتامين ب: وهو متوفر في الصيدليات كمكمل غذائي يمكن تناوله لتحفيز نمو الشعر الجديد ومنع تساقط الشعر. قبل تناول كبسولات فيتامين ب المركب. يجب استشارة الطبيب إذا كنت تتناول علاجًا معينًا أو تتناول أدوية أخرى بشكل مستمر حتى لا يكون هناك تعارض بينها مما يؤدي إلى آثار جانبية ضارة بصحتك.
  • تدليك فروة الرأس: باستخدام مزيج من زيت اللوز وزيت إكليل الجبل وزيت النعناع. تساعد هذه الزيوت على تحفيز نمو الشعر عند الاستمرار في استخدامها. اخلطي ملعقة كبيرة من زيت اللوز مع ثلاث إلى أربع قطرات من زيت إكليل الجبل وزيت النعناع وابدئي بتدليك فروة رأسك مرتين يوميًا.
  • تطهير الشعر وفروة الرأس بشامبو منقي: وهو شامبو شفاف يساعد على تنظيف الشعر وتنقيته عن طريق إزالة الرواسب التي تتسبب في تلفه، بالإضافة إلى الزيت المتراكم نتيجة استخدام بلسم الشعر. يتم استخدامه بنفس طريقة استخدام أي شامبو آخر وذلك بوضع كمية مناسبة على الشعر وفركه في فروة الرأس وغسله بالماء ويفضل ترك القليل منه على الشعر قبل الشطف. يوصى باستخدامه مرة في الأسبوع، لكنه لا يحل محل الشامبو الأساسي الذي تستخدمه.
  • فرك عصير نبات القراص الطازج على فروة الرأس: يساعد في نمو الشعر كما ينصح المعالجون بالأعشاب. لصنع العصير من هذا النبات، يتم سحق وعصر العشب الطازج بالكامل، ويضاف القليل من الماء ويوضع جيدًا على فروة الرأس.
  • تمشيط شعرك يوميًا: في الصباح والمساء يساعد ذلك على تعزيز نمو الشعر عن طريق زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس. يوصى باستخدام مشط خشبي بأسنان عريضة لتمشيط الشعر وتجنب الأنواع الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الضرر وتساقط الشعر.

إقرئي أيضا : كيفية معالجة تساقط الشعر طبيعيًا

وصفات طبيعية لإنبات فراغات الشعر

بالإضافة إلى الخطوات السابقة التي يجب عليك الالتزام بها وتطبيقها بانتظام، فإليك بعض الوصفات لنبت مساحة الشعر، والتي تساعد أيضًا في إضفاء مظهر حيوي ولامع:

1 – شاي أخضر:

من الآن فصاعدًا لن تتخلصي من أكياس الشاي الأخضر التي تستخدمينها يوميًا، لأنها ستكون وسيلة جيدة لتحفيز نمو الشعر. الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة ويساعد على منع تساقط الشعر وتسريع نمو الشعر.
افتحي أكياس الشاي الأخضر وخذي منها الشاي الدافئ، ثم ضعيها على فروة الرأس واتركيها لمدة ساعة، ثم اشطفيها جيداً بالماء البارد.

2 – خل حمض التفاح:

خل التفاح ينظف فروة الرأس ويحافظ على توازن درجة الحموضة في الشعر مما يسرع نموه. اصنعي محلولاً مخففاً عن طريق خلط 75 مل من خل التفاح مع لتر من الماء إذا كان شعرك طويلاً، أو 15 مل مع كوب من الماء الدافئ للشعر القصير.
للتطبيق استخدميه لشطف شعرك بعد غسله بالشامبو، حيث سيضيف ذلك لمعانًا لشعرك ويعزز نمو الشعر أيضًا.

3 – عصير البصل:

يعتبر من أقدم العلاجات وأكثرها فاعلية لتساقط الشعر، حيث يحتوي على الكبريت الذي يحفز إنتاج الكولاجين في الأنسجة وبالتالي يساعد في إعادة نمو الشعر.
لا تدع رائحته الكريهة تمنعك من استخدامه، لأنها ستختفي بعد الغسيل الجيد. لتطبيق الوصفة اهرسي البصل جيدًا، ثم اعصريه بيدك أو عصارة ثم ضعيه على فروة رأسك لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالشامبو.
يمكن استبدال عصير البصل بعصير البطاطس إذا كنت لا تستطيع تحمل البصل، لكنه أفضل من البطاطس.

4 – قناع البيض:

يعتبر من العلاجات الواسعة الانتشار المعروفة بنتائجها المثالية لنمو الشعر، حيث يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتينات التي تساعد في تكوين شعر جديد، كما أنه غني بالكبريت والزنك والحديد والفوسفور واليود والسيلينيوم. لتحضير القناع ضعي بياض بيضة في وعاء، ثم أضيفي ملعقة من زيت الزيتون وزيت بذور العنب أو اللافندر والقليل من العسل.
اصنعي معجون للشعر وضعيه على فروة رأسك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد والشامبو.

5 – حليب جوز الهند:

حليب جوز الهند من أفضل الوصفات الطبيعية لنمو الشعر. فهو غني بالحديد والبوتاسيوم والدهون الأساسية ويفضل استخدامه طازجاً باستخراجه من جوز الهند الطازج بدلاً من شراء الحليب الجاهز.
اخلطي نصف كوب من الحليب مع عصير نصف ليمونة و 4 قطرات من زيت اللافندر، ثم ضعي المزيج على فروة الرأس لمدة 4 إلى 5 ساعات ، ثم اشطفيه جيدًا.

6 – عنب الثعلب:

من الفواكه السحرية التي تساعد في نمو الشعر لأنها غنية بفيتامين سي، بالإضافة إلى العديد من العناصر المهمة الأخرى للشعر.
لاستخدامه امزج ملعقة صغيرة من مسحوق أو عصير عنب الثعلب الهندي مع كمية متساوية من عصير الليمون واتركه يجف.

7 – جرس:

تعتبر الحلبة علاجًا قديمًا وفعالًا لمشاكل الشعر، حيث تحتوي على البروتينات وحمض النيكوتين، المهمين لملء فراغات الشعر. الوصفة هي خلط ملعقة كبيرة من بذور الحلبة مع كوب من الماء في مطحنة لعمل عجينة ناعمة.
أضيفي القليل من زيت الزيتون أو الحليب وضعيه على الشعر وفروة الرأس لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفيه بشامبو خفيف.

إقرئي أيضا : تعرف على فوائد المكاديميا للشعر

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Understanding Hair Loss: The Basics2 - Minoxidil topical 3 - PROSCAR

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى