دواء البروفين – Brufen

البروفين (Brufen) هو دواء يحتوي على مادة فعّالة تُعرف باسم الإيبوبروفين. يتميز هذا الدواء بخصائصه كمسكن للألم ومضاد للالتهابات. يُستخدم البروفين لمجموعة متنوعة من الحالات الطبية للتخفيف من الألم والتقليل من التورم والالتهاب.

دواعي استعمال البروفين

يُستخدَم للتخفيف من الألم، تقليل الالتهابات، وخفض درجة الحرارة. ومن أهم السياقات التي يُستَعمَل فيها:

  1. تَسكين آلام منطقة الظهر والعضلات والمفاصل.
  2. تَسكين آلام الأسنان.
  3. تَسكين آلام الفترة الشهرية.
  4. تَخفيف أعراض الزكام والإصابة بفيروس كورونا.

جرعة دواء البروفين

سيتم توضيح الجرعات المناسبة للبالغين والأطفال فيما يلي:

  • جرعة البالغين:

الجرعة الموصى بها للبالغين تتراوح بين 200 و400 ملغ، ويجب تناولها كل 4-6 ساعات حسب الحاجة. ينبغي عدم تجاوز الجرعة الفردية 800 ملغ ولا تتجاوز الجرعة اليومية الإجمالية 3200 ملغ.

اقرئي أيضا : نصائح لتخفيف الصداع

  • جرعة الأطفال:

تختلف جرعة الدواء للأطفال وفقًا لوزنهم وعمرهم، وفيما يلي يتم توضيح ذلك:

  • للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 شهرًا ويزنون بين 5.5-7.5 كيلوجرامات: يجب تناول 50 ملغ من الدواء كل 6-8 ساعات.
  • بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 شهرًا ويزنون أكثر من 7.5 كيلوجرامات: يجب تناول 75 ملغ من الدواء كل 6-8 ساعات.
  • بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-11 عامًا: يجب تناول 5-10 ملغ من الدواء لكل كيلوجرام من وزن الطفل، وذلك كل 6-8 ساعات حسب الحاجة.
  • بالنسبة للأطفال الذين يبلغون من العمر 12 عامًا: يمكن تناول 200 ملغ من الدواء كل 4-6 ساعات حسب الحاجة، ويمكن زيادة الجرعة إلى 400 ملغ إذا لم تكن كافية لتخفيف الألم.

يجب استخدام دواء الإيبوبروفين للأطفال منذ عمر شهر واحد، ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب. لا ينبغي استخدام أقراص البروفين للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا. قبل إعطائه لطفلك، يجب قراءة نشرة الدواء بعناية أو استشارة الصيدلي، للتحقق من ملاءمة المنتج لعمر الطفل.

متى يؤخذ البروفين؟

يُنصَحُ بشدّة تناوله بعد وجبة خفيفة، مثلاً، أو بعد شرب كوب من الحليب، حيث يترتب على ذلك العديد من الفوائد. هذه الخطوة تسهم بشكل كبير في تقليل احتمالية ظهور الآثار الجانبية المُرتبطة بتناول هذا الدواء . علاوة على ذلك، تساعد تلك الوجبة الخفيفة أو الحليب في تهيئة الجسم والمعدة لاستيعاب وامتصاص المواد الغذائية بشكلٍ أفضل.

متى يبدأ مفعول دواء البروفين؟

بشكل عام، يبدأ تأثيره عادة في الوقت الزمني الذي يتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة بعد تناول الجرعة، حيث يبدأ ببطء في التفاعل مع الجسم والتأثير عليه خلال هذا النطاق الزمني.

ما هي مدة استخدام البروفين القصوى؟

يُمكن استعماله دون استشارة طبية لمدة عشرة أيام للبالغين، ولمدة ثلاثة أيام للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا. إذا استمرت الأعراض لفترة أطول، وكانت الحاجة ملحّة لاستخدام البروفين لفترة تتجاوز تلك المدة، يتعين استشارة الطبيب.

محاذير استخدام دواء البروفين

ينبغي أن تتخذ الحيطة اللازمة وأن تستشير طبيبك قبل اللجوء إلى استعماله في السياقات التالية:

  1. إذا كنتَ تعاني من مرض الربو.
  2. إذا كنتَ مُصابًا بأحد أمراض الدم، مثل فقر الدم.
  3. إذا كنتَ تعاني من ارتفاع ضغط الدم.
  4. إذا كنتَ مُصابًا بأحد أمراض الكبد.
  5. إذا كنتَ مُصابًا بأحد أمراض القلب.
  6. إذا كنتَ تعاني من مشاكل في الكلى.
  7. إذا كنتَ تعاني من مشاكل صحية في الجهاز الهضمي، كما هو الحال مع قرحة المعدة على سبيل المثال،
  8. إذا كنتَ حاملاً أو ترضع.

بناءً على الظروف المعطاة، يتوجب عليك التواصل مع الطبيب لأخذ استشارته فيما يتعلق بتقييم الإيجابيات والسلبيات الممكنة لاستخدام هذا العنصر، وذلك استنادًا إلى وضعك الصحي الفريد.

موانع استخدام دواء البروفين

ينبغي تجنب استعمال هذا الدواء إذا كنت تعاني من أي حساسية تجاه مكوناته، مثل على سبيل المثال مادة الآيبوبروفين، أو أي مركب آخر موجود في تركيبه.

ظروف تخزين البروفين

يُوصى بتخزين هذا المنتج بجميع أشكاله الدوائية عند درجة حرارة الغرفة، حيث يجب الحفاظ على ثباته وجودته. من الأفضل تجنب تعرضه لظروف الحرارة المرتفعة والرطوبة، حيث قد يؤثر ذلك على فعاليته وفترة صلاحيته. علاوة على ذلك، ينبغي تأمينه بشكل جيد لضمان عدم توفُّره في متناول الأطفال، حفاظًا على سلامتهم ومنع أي استخدام غير مرغوب فيه.

اقرئي أيضا : الصداع عند الأطفال

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Ibuprofen - Uses, Side Effects, and More2 - Ibuprofen for adults (Nurofen)3 - Ibuprofen Dosage

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى