دواء نابروكسين 500 – Naproxen

دواء نابروكسين هو دواء مسكن للألم يعمل عن طريق تثبيط إنتاج الهرمونات المسؤولة عن إحداث الالتهابات وتحفيز الشعور بالألم في الجسم. يتوفر النابروكسين بتراكيز مختلفة، منها 250 ملغم، 500 ملغم، 275 ملغم، و550 ملغم.

دواعي استعمال دواء نابروكسين 500

كما تم شرح سابقًا، يستعمل دواء النابروكسين كمسكن للألم ومُضاد للالتهابات، ويتم استخدام جرعة 500 ملغ من النابروكسين في الحالات التالية:

  1. التهابات المفاصل التنكسية (تآكل الغضروف).
  2. آلام العضلات.
  3. التهاب المفاصل الروماتيزمي.
  4. نوبات مرض النقرس.
  5. التهاب الفقار القطني.

جرعة نابروكسين 500

يستخدم دواء النابروكسين بجرعة 500 ملغ مرتين يوميًا، ويُنصح بتناوله كل 12 ساعة. يجب تناول الدواء بعد تناول الطعام أو بعد تناول وجبة خفيفة، ويتعين بلع حبة الدواء كاملة دون مضغ أو تكسيرها.

مفعول دواء نابروكسين 500

بدأ تأثير دواء النابروكسين يظهر في غضون ساعة من تناول الجرعة، ولكن قد يستغرق ذلك مدة تصل إلى ثلاثة أيام لتحقيق أقصى قدر من الفعالية.

الآثار الجانبية لنابروكسين 500

يعتبر دواء النابروكسين بشكل عام آمناً، ولكن يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية. تحدث هذه الآثار بنسبة تقارب 1% تقريباً من مستخدمي الدواء، وتشمل:

  1. صداع.
  2. طنين في الأذن.
  3. تغير في الرؤية.
  4. نعاس وضعف عام.
  5. دوخة.
  6. ظهور طفح جلدي.

إقرئي أيضا : دواء رابيفلام – Rapiflam

إيقاف استخدام نابروكسين 500

في بعض الحالات، يوصى بشدة بتناول النابروكسين لمدة طويلة لعلاج الآلام المزمنة والالتهابات، مثل تلك المرتبطة بالروماتيزم. يعتبر الدواء آمنًا للاستخدام على المدى الطويل بإشراف طبي، إلا أن ظهور بعض الأعراض يشير إلى ضرورة الإسراع في إيقاف تناول الدواء والتوجه إلى الطبيب على الفور. تشمل هذه الأعراض:

  1. تقيؤ الدم أو وجود دم في البراز.
  2. الشعور بالتعب الشديد، والدوخة، وكأن الشخص قد يفقد الوعي، مع صعوبة في التنفس.
  3. وجود دم في البول أو التبول بكميات أقل من المعتاد، مما يشير إلى إمكانية حدوث مشاكل في الكلى بسبب مسكن النابروكسين.
  4. عدم انتظام أو بطء في نبضات القلب، مما يشير إلى ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الجسم.

استخدام دواء نابروكسين للحامل

يجب تجنب استخدام نابروكسين خلال فترة الحمل، سواء كانت المرأة حاملة حاليًا أو تخطط للحمل، إلا في حالة توجيهه من قبل الطبيب. يؤكد على أهمية استشارة الطبيب قبل استخدامه، نظرًا لأن نابروكسين قد يسبب ضرراً للجنين ويؤدي إلى تشوهات خلقية، خاصةً عند استخدامه بعد الأسبوع العشرين من الحمل. في حالة الحاجة الماسة لاستخدام الدواء، ينبغي تناوله تحت إشراف طبي وبأقل جرعة ممكنة.

استخدام دواء نابروكسين للمرضع

يفضل بشدة عدم استعمال دواء النابروكسين خلال فترة الرضاعة الطبيعية إلا في حالة التوجيه الصريح من قبل الطبيب المعالج. يجب النظر في استخدام النابروكسين تحت إشراف طبيب مختص، وذلك في حال عدم وجود بديل آمن أكثر من النابروكسين.

في حال ملاحظة أي تغير في نمط تغذية الطفل أو ظهور أعراض مثل النعاس المفرط والدوخة أثناء فترة استخدام النابروكسين، ينصح بفحص الحالة مع الطبيب دون تأخير. يجب أن يكون التفاعل الفعال مع الطبيب فورًا للتأكد من سلامة الرضيع وضمان استمرارية رعايته الصحية.

إقرئي أيضا : دواء ديكلوفيناك – Diclofenac

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Naproxen2 - Naproxen Dosage3 - Naproxen Tablet

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى