دواء أوميبرازول – Omeprazole

دواء أوميبرازول (Omeprazole) هو دواء ينتمي إلى فئة مضادات الحموضة ويُستخدم بشكل شائع لعلاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي. يتوفر هذا الدواء تحت عدة أسماء تجارية مثل أوميدار (Omedar)، وهيبوسيك (Hyposec)، ولوسيك (Losec)، وريسيك (RISEK). تظهر الأبحاث أن أوميبرازول يمتلك فوائد كبيرة في علاج مشاكل القولون والجهاز الهضمي بشكل عام.

دواء أوميبرازول للقولون

تبيّنت إحدى الدراسات التي أجريت على سبعة مرضى مصابين بداء الأمعاء اللاتهابي (التهاب القولون) أنّ الأوميبرازول يقلل بشكل فعّال من الأعراض المزعجة المرافقة لهذه المشكلة، مثل الإسهال وألم البطن وحرقة المعدة. تحسّنت حالة ستة من هؤلاء المرضى بشكل كبير بعد استخدامهم لهذا الدواء، خاصة فيما يتعلق بالإسهال والألم.

جرعة دواء أوميبرازول للقولون

الجرعة الموصى بها لدواء أوميبرازول للبالغين هي 20-40 ملغم مرة واحدة يوميًا. من الأفضل أخذ الدواء قبل الطعام بساعة. يفضل تناول الجرعة في الصباح فور الاستيقاظ، قبل تناول الإفطار بساعة. يمكن زيادة الجرعة حسب الحاجة وتحت إشراف الطبيب، حتى يحقق المريض الاستفادة الكاملة من الدواء.

إقرئي أيضا : دواء لانسوبرازول – Lansoprazole

مدة استخدام أوميبرازول

إذا كنت تستخدم دواء أوميبرازول دون استشارة الطبيب، يجب أن تعلم أن المدة القصوى لاستخدامه هي 14 يومًا متتاليًا. إذا استمرت الأعراض بعد انتهاء هذه المدة وبعد التوقف عن تناول الدواء، ينبغي عليك مراجعة الطبيب. الطبيب سيقوم بإجراء الفحوصات اللازمة وسيحدد الجرعة المناسبة للدواء الذي يمكنك تناوله. قد ينصح الطبيب في هذه الحالة بالاستمرار في استخدام الدواء لفترة طويلة، ربما تمتد لعدة سنوات، وسيكون ذلك تحت إشرافه المستمر. يعتبر استخدام دواء أوميبرازول لفترة طويلة تحت إشراف الطبيب آمنًا ومناسبًا. لذا، يجب عليك دائمًا الالتزام بتعليمات الطبيب وعدم تجاوز الجرعة الموصوفة دون استشارته.

الآثار الجانبية لأوميبرازول

أوميبرازول هو دواء آمن بشكل عام، ونادرًا ما يسبب آثارًا جانبية، حيث تحدث في حوالي 1% من المستخدمين تقريبًا. تشمل هذه الآثار الجانبية الشائعة:

  • صداع.
  • غثيان.
  • تقيؤ أو إسهال.
  • ألم في المعدة.
  • إمساك.
  • غازات.

ومع ذلك، هناك بعض الآثار الجانبية النادرة التي يجب عليك البحث عن المساعدة الطبية فورًا إذا ما ظهرت. هذه الآثار الجانبية نادرة وتحدث في أقل من 0.1% من المستخدمين، وتتضمن:

  • اصفرار الجلد، وتغير لون البول ليصبح داكنًا بشكل غير عادي، والشعور بالتعب والضعف العام.
  • ألم في المفاصل، وطفح جلدي أحمر، خصوصًا في المناطق المعرضة للشمس.
  • إسهال حاد ومستمر.

إذا شعرت بأي من هذه الأعراض، يجب عليك التوقف عن استخدام الدواء والتوجه إلى الطبيب فورًا للحصول على التقييم والعلاج اللازم.

إقرئي أيضا : حبوب كولوفيرين د – Coloverin D

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Omeprazole Dosage2 - Omeprazole3 - Omeprazole (Oral Route)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى