حبوب كولوفيرين د – Coloverin D

تستخدم حبوب كولوفيرين د لعلاج القولون العصبي، حيث يعمل كمرخ للعضلات، مما يقلل من تشنجات الجهاز الهضمي، ويعمل كمزيل للغازات، مما يقلل من الانتفاخ.

معلومات عامة حول حبوب كولوفيرين د

متى يبدأ كولوفيرين د في العمل؟

يبدأ الدواء حبوب كولوفيرين د في العمل خلال ساعة من تناول الجرعة، وعادةً ما يشعر المريض بتحسن بعد حوالي 3 ساعات من تناوله.

هل يحتاج الى وصفة طبية؟

نعم، يتطلب كولوفيرين د وصفة طبية.

جرعة كولوفيرين د

الجرعة النموذجية للبالغين هي قرص واحد ثلاث مرات في اليوم. يفضل تناول الجرعة قبل تناول الطعام بمدة 20 دقيقة. يجب بلع القرص دون مضغ.

أفضل وقت لتناول حبوب كولوفيرين د

من الأفضل تناول كولوفيرين د قبل تناول الطعام بمدة 20 دقيقة.

الاستخدام القصوى لكولوفيرين د

يستخدم كولوفيرين د لمدة أقصاها أسبوعين، ويستخدم عند حدوث نوبات القولون العصبي، والتي قد تستمر لمدة أسبوعين. إذا استمرت الأعراض لأكثر من ذلك، يجب إيقاف الدواء ومراجعة الطبيب.

ماذا إذا نسيت جرعة كولوفيرين د؟

إذا نسيت تناول جرعة من كولوفيرين د، يمكنك تناولها فور تذكرك، مالم يكن الوقت قد اقترب للجرعة التالية. في هذه الحالة، تجاوز الجرعة المفقودة وتناول الجرعة التالية في الوقت المحدد دون تكرار الجرعة.

إقرئي أيضا : دواء دوسباتالين – Duspatalin

ماذا إذا تم تناول جرعة زائدة من كولوفيرين د؟

إذا تم تناول جرعة زائدة من حبوب كولوفيرين د، يفضل مراجعة الطوارئ على الفور.

هل يمكن استخدام كولوفيرين د للحوامل أو المرضعات؟

غالباً ما لا يفضل استخدام كولوفيرين د خلال فترة الحمل بسبب نقص الأدلة العلمية حول سلامته. لذا يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه لتحديد الخيارات المناسبة لك. يمكن استخدامه خلال فترة الرضاعة، ولكن يجب استشارة الطبيب أيضاً في هذه الحالة.

الآثار الجانبية لكولوفيرين د

الكولوفيرين د هو دواء آمن جداً عادة ويُعتبر خيارًا فعّالًا لعلاج الحالات التي يوصى بها. يمكن أن يُسبب الكولوفيرين د في حالات نادرة طفح جلدي خفيف، مما يترافق مع حكة طفيفة وتورم في الجلد. عادةً، هذه الحالات لا تكون خطيرة وغالباً لا تتطلب الرجوع الفوري للطبيب أو التوقف عن استخدام الدواء، طالما لا يُصاحبها انزعاج كبير من قبل المريض.

ومع ذلك، هناك حالات تتطلب التصرف السريع والفوري ومراجعة الطبيب. هذه الحالات تُشمل:

  1. ظهور طفح جلدي شديد مصحوب بتورم وحكة وتقشر في الجلد.
  2. صعوبة في التنفس أو الكلام.
  3. الشعور بالضغط والانقباض في الحلق أو الصدر.
  4. تورم الفم والشفاه والحلق واللسان.

إذا كنت تلاحظ أيًا من هذه الأعراض أثناء استخدام الكولوفيرين د، فيُفضل التوقف عن استخدامه فورًا والبحث عن المساعدة الطبية الفورية. تذكّر دائمًا أنه من الأمور المهمة أن تشعر بالراحة والثقة فيما يتعلق باستخدام الدواء، وإذا كنت تشعر بأي شكوك أو استفسارات، فمن الأفضل مراجعة الطبيب أو الصيدلي للحصول على المشورة والتوجيه اللازمين.

محاذير استخدام كولوفيرين د

يفضل بشدة أن تتخذ الحيطة والحذر وتستشير الطبيب قبل أن تقرر استخدام دواء كولوفيرين د، خصوصًا إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو الكبد. علاوة على ذلك، يُفضل أيضًا مشاورة الطبيب إذا ظهرت لديك أي أعراض غير طبيعية أثناء استخدام هذا الدواء، أو إذا زادت حدة أعراض القولون العصبي خلال العلاج.

إقرئي أيضا : دواء ليبراكس – Librax

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Simeticone2 - Mebeverine3 - MEBEVERINE HYDROCHLORIDE 135MG TABLETS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى