العقم عند النساء

يعد العقم عند النساء أو العقم عند الرجال أو كليهما حالة شائعة تصيب حوالي 15٪ من الأزواج. يُعرَّف العقم بأنه الفشل في تحقيق الحمل على الرغم من محاولة القيام بذلك من خلال الاتصال الجنسي الكامل والمنتظم غير المحمي على مدار عام واحد أو أكثر.
حوالي ثلث حالات العقم ناتجة عن اضطرابات لدى النساء والثالث الثاني ناتج عن اضطرابات لدى الرجال بينما في الثلث الأخير من الحالات يكون الاضطراب في كلا الطرفين. أو أن سبب عدم الإنجاب غير معروف إطلاقاً.

قد لا يكون سبب العقم عند النساء قابلاً للتشخيص ولكن هناك العديد من العلاجات للاضطرابات المختلفة، والعلاج ليس ضروريًا دائمًا. لأن حوالي نصف الأزواج الذين يعانون من العقم ينجحون في الإنجاب بعد عامين من المحاولة.

كيفية حدوث الحمل

الإخصاب عملية معقدة ومذهلة تتطلب التقاء الحيوانات المنوية من رجل مع بويضة من امرأة لإنتاج بويضة مخصبة تنمو لتصبح جنيناً.
تتطلب هذه العملية إطلاق البويضة من جريب المبيض إلى قناة فالوب من خلال عملية تعرف باسم قناة التبويض بالطبع.

أعراض العقم عند النساء

العلامة الرئيسية لعقم النساء هي عدم القدرة على الإنجاب. حيث أن هذه الحالة تكون مصحوبة باضطرابات في الدورة الشهرية أو فترات تستمر في بعض الأحيان بشكل غير طبيعي.
يشير هذا إلى الدورة الشهرية التي تستمر أكثر من 35 يومًا. أو أقل من 21 يومًا ولا توجد عمومًا أعراض أخرى تشير إلى اضطرابات الخصوبة.

أسباب وعوامل خطر العقم عند النساء

في 25٪ من الأزواج توجد مشكلة في عملية التبويض، ويمكن أن تكون هذه المشكلة مرتبطة بطول المحور المسؤول عن عملية التبويض. بدءًا من منطقة ما تحت المهاد مروراً بالغدة النخامية وصولاً إلى اضطراب في المبيض.

أسباب العقم عند النساء

ومن أهم أسباب العقم عند النساء ما يلي:

  • اضطرابات الهرمون اللوتيني (LH) والهرمون المنبه للجريب (FSH):

يسبب هذا الاضطراب التبويض غير المنتظم أو التبويض غير المنتظم، وهو اضطراب في الدورة الشهرية ونزيف.

ومن الممكن أيضًا أن يؤدي نقص الوزن بشكل ملحوظ والوزن الزائد جدًا. وحتى الزيادة أو النقصان المفاجئ في وزن الجسم إلى خلل في مستويات الهرمونات المذكورة، ويمكن أن يؤدي الضغط النفسي والتوتر الشديد إلى اضطرابات عملية التبويض.

  • متلازمة تكيس المبايض:

في هذه المتلازمة تحدث تغيرات في عدة عناصر في الجهاز الهرموني، وتؤدي هذه التغيرات إلى ارتفاع مستويات الهرمونات الذكرية وتعريض عملية الإباضة للخطر.

  • خلل في تطور الجسم الأصفر:

عندما لا يفرز المبيضان ما يكفي من البروجسترون بعد الإباضة لا يستطيع الرحم استقبال البويضة المخصبة، وبالتالي لا يمكن للحمل أن يتقدم.

  • فشل المبايض المبكر:

هنا نتحدث عن مرض مناعي ذاتي يسبب تلف المبيضين مما يؤدي إلى فشل عملية التبويض وكذلك انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم.

  • انسداد قناة فالوب:

تلعب قناة فالوب دور الوسيط بين المبايض التي تنتج البويضات والرحم الذي يجب أن يستقبل البويضة المخصبة. يمكن أن يحدث الانسداد بعد التعرض للعدوى أو الحمل خارج الرحم في نفس قناة فالوب أو الجراحة التي أجريت هناك وتسبب في حدوث بعض التصاقات.
من الممكن أيضًا أن يحدث انسداد في عنق الرحم نتيجة انسداد ميكانيكي ناتج عن مظهر غير منتظم لعنق الرحم، أو انسداد كيميائي ناتج عن فشل في إفراز المخاط الذي من المفترض أن يساعد الحيوانات المنوية على التحرك بشكل صحيح.

إقرئي أيضا : حقيقة العلاقة بين القطط والعقم

عوامل الخطر

في معظم الحالات لا يتم تحديد سبب مشاكل الخصوبة، لذلك يُعتقد أن هناك عدة عوامل صغيرة مجتمعة تسبب مشكلة خصوبة خطيرة بما في ذلك:

  • العمر:

مع تقدم العمر تقل جودة خلايا البويضة وتقل كميتها بشكل ملحوظ مما يؤدي إلى صعوبات في الحمل والولادة خاصة مع ارتفاع احتمالية حدوث اضطرابات صبغية في الجنين.

  • التدخين:

لأنه يتلف الغشاء المخاطي الموجود في عنق الرحم ويؤدي إلى اضطرابات في بنية قناتي فالوب، مما يزيد من احتمالية حدوث الحمل خارج الرحم وكذلك انخفاض في عدد البويضات، وانخفاض مبكر في قدرة تظهر المبايض للعمل بشكل صحيح.
يصر العديد من الأطباء على التوقف عن التدخين قبل البدء في علاج الخصوبة.

  • الوزن:

يؤثر الوزن الزائد أو المنخفض للغاية بشكل كبير على انتظام عملية التبويض ويزيد من احتمالية الإصابة بالعقم عند النساء.
يزيد مؤشر كتلة الجسم الطبيعي بشكل كبير من القدرة على الحمل والحمل بشكل صحيح.

  • النشاط الجنسي:

كلما زاد الجنس غير المحمي للمرأة مع عدد أكبر من الرجال، زادت احتمالية إصابتها بالأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي وظهور مرض التهاب الحوض، مما يؤدي إلى مزيد من المضاعفات ويؤدي إلى انخفاض الخصوبة وعقم الإناث في نهاية المطاف.

  • شرب القهوة والكحول:

في النساء اللواتي يشربن الكثير من القهوة والكحول، نلاحظ ارتفاع معدل انتشار اضطرابات الخصوبة وحالات العقم عند النساء.

مضاعفات العقم عند النساء

مضاعفات العقم عند النساء:

  • الشعور بالقلق.
  • اكتئاب.

تشخيص العقم عند النساء

إذا مضى وقت طويل ولم يتمكن الزوجان من الإنجاب، فعليهما توضيح السبب الذي يمنعه يشمل هذا التوضيح:

  • فحص الإباضة:

يختبر هذا الاختبار مستوى الهرمونات في الدم ويمكنه تشخيص طفرات في مستوى الهرمون اللوتيني الذي يشير إلى عملية الإباضة.
يمكن إجراء هذا الفحص بجهاز للاستخدام المنزلي يتم شراؤه من الصيدلية دون الحاجة إلى وصفة طبية، كما يمكن اختبار الهرمونات من خلال فحص الدم الذي يهدف إلى اختبار مجموعة واسعة من الهرمونات في مواقف مختلفة.

  • تصوير الرحم:

خلال هذا الاختبار يتم حقن مادة يمكن التعرف عليها من خلال صورة في عنق الرحم. من خلال الصورة يمكن ملاحظة ظهور الرحم وقناتي فالوب، ويمكن تشخيص العديد من العيوب المورفولوجية والتشريحية التي تعيق الحمل.

  • منظار البطن:

أثناء تنظير البطن يتم إجراء شق في جدار البطن تحت تأثير التخدير العام، ثم يتم إدخال كاميرا في تجويف البطن من خلال هذا الشق.
يوضح هذا الفحص مظهر الرحم وقناتي فالوب والمبيضين.

علاج العقم عند النساء

من الطبيعي أن يتم علاج العقم عند النساء من خلال معالجة السبب الكامن وراء الحالة، وقد يكون هذا العلاج علاجًا فرديًا أو متعدد الأدوية اعتمادًا على شدة المشكلة مثل تفاصيل العلاج:

1 – علاج مشاكل التبويض:

في النساء اللواتي يعانين من غياب أو عدم انتظام عملية التبويض، هناك بعض العلاجات التي تعيد تنظيم النشاط الهرموني مما يؤدي إلى عملية تبويض صحية، والأدوية المستخدمة لهذه العملية هي:

  • سترات الكلوميفين التي تحفز إفراز الهرمونات من الغدة النخامية.
  • الأدوية التي تزيد من نشاط هرمونات الغدة النخامية.
  • الميتفورمين الذي يشيع استخدامه لعلاج مرض السكري فإن تأثيره في الحد من مقاومة الأنسولين ضروري وحيوي لعملية الإباضة الصحية.

من المهم ملاحظة أن هذه الأدوية لها آثار جانبية وهي كالتالي:

  • زيادة خطر الحمل المتعدد.
  • انتفاخ المبايض لدرجة الألم.
  • أعراض في الجهاز الهضمي.

2 – علاجات جراحية:

عندما يكون هناك انسداد ميكانيكي في أي جزء من الجهاز التناسلي بما في ذلك عنق الرحم والرحم وقناتي فالوب، فهناك حاجة للتدخل الجراحي لاستعادة القدرة على الإنجاب.

3 – الإخصاب خارج الجسم:

في الحالات التي لا تساعد فيها العلاجات الطبيعية، وينخرط الزوجان في عملية الإخصاب الخارجي يتم أخذ بويضة من المرأة، ثم يتم أخذ عينة من الحيوانات المنوية من الرجل، ثم تتم عملية الإخصاب الخارجي في المختبر وبعد ذلك يتم إرجاع البويضة الملقحة إلى رحم الأم لتواصل نموها هناك.

الوقاية من العقم عند النساء

لمنع حدوث العقم عند النساء يجب الالتزام بما يلي:

  • توقف عن التدخين
  • تجنب تناول كميات كبيرة من الكافيين والكحول.
  • الامتناع عن الوقوع تحت تأثير الضغط النفسي.
  • الحفاظ على وزن معقول ضمن الحدود العادية.

إقرئي أيضا : تحديد أسباب العقم وطرق علاجته

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Infertility2 - Infertility3 - Female Infertility

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى