الأسبوع الثامن (8)

تم تأكيد الحمل هذا الأسبوع، ومع كل التغييرات الجسدية التي تجري عليكِ، فإنه لا يمكن تجاهلها بأي شكل من الأشكال. بالإضافة إلى ذلك، ستسمعين لأول مرة كلمة “جنين” التي تشير إلى طفلكِ الصغير. ينتظركِ الكثير من التغييرات خلال الأسبوع الثامن من الحمل، حيث ستشعرين بتحولات جسدية كبيرة تحدث لكِ ولجنينكِ.

أعراض الحمل في الأسبوع الثامن

يتزامن الأسبوع الثامن من الحمل مع استمرار ظهور بعض الأعراض المزعجة، مثل الغثيان والدوخة والقيء والضعف العام. كما أن الأم قد تشعر بالضبابية والتساؤلات حول كيفية التعامل مع الوضع الجديد بعد ولادة الطفل.

مع ذلك، يمكن للأم أن تطمئن بأن هذه الأفكار والأعراض سوف تختفي لحظة رؤية الطفل الجديد. خلال هذه الفترة، من المهم على الأم تناول كمية كافية من الطعام والشراب للحفاظ على صحتها وصحة الجنين.

في حالة القيء الشديد، لا تقلقي على صحة الجنين، فهو يحتاج في هذه المرحلة إلى القليل من التغذية من الأم. ومن المهم استشارة الطبيب في حالة الغثيان الشديد، وفقدان الوزن والجفاف، والقيء المفرط قيء الصباح الشديد والذي يحدث فقط لدى بعض النساء.

إقرئي أيضا : الأسبوع السابع من الحمل

ملاحظات مهمة أثناء هذا الأسبوع

في الأسبوع الثامن من الحمل، يشهد الجنين تطورًا كبيرًا، حيث يصل طوله إلى حوالي 1.6 سنتيمتر. ويعتبر هذا الأسبوع مهمًا لأنه يشهد بداية ظهور الجنين بمظهره الخارجي، ويبدأ تشكيل الأعضاء الداخلية مثل القلب والكلى والدماغ والعضلات والعظام. كما يتمكن الجنين في هذا المرحلة من الحركة والتحرك داخل الرحم. ويجب على الأم في هذه المرحلة الاهتمام بصحتها وتغذيتها بشكل صحي، حيث تؤثر التغذية على صحة الجنين وتطوره.

خلال فترة التطور، يكون الجنين أكثر عُرضة للمخاطر التي يمكن أن تؤثر على نموه. تصبح ملامح الوجه أكثر وضوحًا، وتتشكَّل فتحة الفم الصغيرة واللسان وفتحتا الأنف وفتحتا الأذنين. تكون عيني الجنين مفتوحتين ولا يكون هناك قزحية، وعادةً ما تبدأ الأطراف بالظهور. يتشكَّل الحبل السري، الذي يربط بين الجنين والمشيمة، في هذا الأسبوع أيضًا.

كيف يمكن التخفيف من الغثيان؟

هناك العديد من الأشياء التي تساعد في تخفيف الغثيان أثناء الحمل، مثل ما يلي:

  • تجنب الأطعمة التي تسبب الغثيان.
  • ضع بضع قطرات من الليمون في فمك أو مص الحلوى الصلبة.
  • تناول بعض الأدوية المضادة للغثيان.

إقرئي أيضا : الأسبوع السادس من الحمل

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - 8 Weeks Pregnant2 - 8 weeks pregnant3 - Week 8
زر الذهاب إلى الأعلى