الأسبوع الأربعين (40) والأخير

في الأسبوع الأربعين من الحمل تكونين قريبة جدًا من تلك اللحظة العظيمة عندما تحتضنين طفلك الصغير وترى عينيه البريئتين تبتسمان بالسعادة. وخلال هذه الفترة الجميلة، هناك بعض الأمور المهمة التي يجب أن تكوني على علم بها:

أثناء الأسبوع الأربعين من الحمل يتم تبديل السائل السلوي في جسم الجنين. قد يكون هذا السائل السلوي ناتجًا عن البول أو العرق أو سوائل أخرى تفرزها الجنين. الحمل الذي يستمر لأكثر من 40 أسبوعًا يمكن أن يكون خطيرًا، حيث قد يؤدي إلى حدوث الضائقة الجنينية. كما قد يحدث قصور في المشيمة، مما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في كمية السائل السلوي واضطرابات في ضربات قلب الجنين. من المهم أن تحضري المراة الفحوصات المنتظمة مرتين في الأسبوع للمراقبة وإجراء اختبارات الرصد والموجات فوق الصوتية للتحقق من كمية السائل السلوي. عليكِ أيضًا أن تكوني على اطلاع دائم حول حركات الجنين، إذ إنها تشير إلى سلامته وعافيته.

إقرئي أيضا : الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع الأربعين

عند ولادة الطفل، يلاحظ العديد من الأمور منها:

  1. يظهر لدى الطفل خصلات صغيرة من الشعر عادةً على جبهته وكتفيه ورقبته، وغالباً ما تتساقط هذه الشعيرات تلقائياً.
  2. يكون العضو التناسلي للطفل متطورًا تمامًا، مثل باقي أعضاء جسمه ودماغه.
  3. يُولد الأطفال بحوالي 300 عظمة في أجسادهم. تتحد بعض العظام معًا لتصبح 206 عظمة، وهو عدد العظام النهائي كما في جسم الشخص البالغ.
  4. يحصل الطفل على الأجسام المضادة لتعزيز جهازه المناعي من حليب أمه. وبعد الولادة، يُجرى الطفل فحوصات متنوعة لضمان سلامة أجهزته وأعضائه.

فحوصات مهمة خلال هذا الأسبوع

في الأسبوع الأربعين من الحمل لا توجد حاجة لإجراء فحوصات روتينية معينة، ولكن من الأفضل زيارة الطبيب لضمان سلامة الجنين. يمكن أن يشير وجود سائل عديم اللون والرائحة، والذي لا يمكن وقف تدفقه مثل حالة التبول، إلى حدوث تمزق في كيس الحمل. إذا كان لون السائل يظهر باللون الأخضر أو البني، فمن المستحسن أن تخضعي لفحص طبي، حيث قد يشير ذلك إلى خروج براز الجنين في الرحم. تأكدي من مراجعة الطبيب للحصول على النصائح والاستشارات اللازمة.

إقرئي أيضا : إنقاص الوزن الزائد بعد الولادة بنظام 7 أيام

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Baby’s development in the womb2 - Pregnancy at week 403 - Your Pregnancy Week by Week: Weeks 35-40

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى