أضرار التقشير البارد

يعتبر التقشير البارد أحد العلاجات الهامة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في البشرة، ولكن هناك بعض الأضرار التي يجب مراعاتها قبل اللجوء إليه. في هذا المقال، سنستعرض أبرز الأضرار المحتملة للتقشير البارد وطريقة تحضير البشرة بشكل صحيح لهذا النوع من التقشير.

ما هي أضرار التقشير البارد؟

يعتبر التقشير البارد من بين أحدث تقنيات الليزر وأكثرها تطورًا في معالجة مشاكل البشرة المتنوعة. يتميز هذا النوع من العلاج بأنه غير ضار ولا يسبب مضاعفات كبيرة، حيث يستهدف المنطقة المُراد معالجتها بدقة ولطف، مما يجعله عملية مريحة قدر الإمكان. قد يحدث بعض الأحمرار والتورم الطفيف لمدة يومين فقط بعد الجلسة العلاجية. يُذكر أن الطبيب قد يستخدم كريم مخدر خفيف لتخفيف أي ازعاج خلال جلسات العلاج.

إقرئي أيضا : ما الفرق بين التقشير الميكانيكي والكيميائي؟

نصائح قبل التقشير البارد للبشرة

من بين الخطوات الحاسمة جدًا، والتي لا يمكن تقدير أهميتها أقل من خطوة التقشير ذاتها، هي كيفية تجهيز البشرة قبل الجلسة لتجنب التهيج غير المرغوب فيه والآثار الجانبية، ولضمان فرصة أفضل لتحقيق نتائج مرضية. لذا، يمكنكِ اتباع الخطوات التالية لتجهيز بشرتكِ:

  1. تجنبي التعرض لأشعة الشمس: كلما كانت بشرتكِ صحية وغير متعرضة للضرر، كلما كانت تستجيب بشكل أفضل للتقشير. لذا، يُنصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان قبل جلسة التقشير بمدة تتراوح بين 4-6 أسابيع. كما يُنصح أيضًا بعدم استخدام مستحضرات التسمير الذاتي لمدة أسبوع على الأقل قبل العلاج.
  2. تجنبي تقشير البشرة: نظرًا لأن البشرة ستخضع لعملية التقشير أثناء الجلسة، فلا حاجة لاستخدام أي نوع من المقشرات، حتى وإن كانت بسيطة، قبل أسبوع من موعد الجلسة. كما يجب أن تتوقفي عن استخدام أي منتجات تحتوي على مواد مثل الريتينول والجليكوليك والألفا أو بيتا هيدروكسي.
  3. تأكدي من نظافة البشرة قبل الجلسة: يمكن أن يؤدي استخدام المكياج ومستحضرات التجميل بشكل عام إلى تراكم الأوساخ على البشرة. لذا، يُنصح بإعطاء بشرتكِ فرصة للتخلص من السموم والشوائب قبل موعد الجلسة عن طريق تنظيفها جيدًا.

نصائح بعد التقشير البارد للبشرة

هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها:

  1. ترطيب البشرة: قد تعاني بشرتك من جفاف وخشونة لبضعة أيام بعد العلاج. لذا، يُنصح باستخدام منتجات عناية بالبشرة المرطبة في المنطقة التي تمت معالجتها لبضعة أيام. هذا سيساعد في منع جفاف الجلد وتجنب التهيج.
  2. تجنب أشعة الشمس: من المفضل تجنب التعرض لأشعة الشمس وممارسة التمارين الرياضية المكثفة التي قد تتسبب في التعرق الشديد خلال الأسبوع الأول بعد العلاج. يجب عليك استخدام واقي شمس ومرطب مناسبين لنوع بشرتك. هذا سيحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ويقلل من أي تهيج قد يحدث.

نصائح أخرى

يجب عليك أيضًا اتباع التعليمات التالية:

  1. تجنبي السباحة في حمامات المياه الساخنة واستخدام الساونا وغرف البخار لمدة لا تقل عن أسبوع واحد بعد العلاج.
  2. تأكدي من نظافة غطاء وسادة النوم الخاص بك وحافظي على ارتفاع رأسك قليلاً أثناء النوم، حيث قد يحدث تورم خفيف عند الاستيقاظ خلال 48 ساعة بعد العلاج.
  3. تجنبي وضع أي مستحضرات تجميل على البشرة المعالجة خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد العلاج على الأقل.

إقرئي أيضا : طرق تقشير البشرة

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Chemical Peel vs. CoolPeel: Which Is Better?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى