نصائح صحية

مشروبات تساعد على النوم بسرعة تعرف عليها

كثير من الأفراد يواجهون مشاكل في النوم ويعانون من الأرق، مما يجعلهم يواجهون صعوبة في النوم عند الذهاب إلى الفراش. هذه المشكلة تسبب لهم الانزعاج وزيادة التوتر، كما أنها تؤثر سلبًا على صحتهم العامة، حيث تحرمهم من الراحة اللازمة للجسم خلال النوم.لذلك يحتاجون الى مشروبات تساعد على النوم بسرعة

مشروبات تساعد على النوم بسرعة

صحيح، اضطرابات النوم والأرق يمكن أن تكون مصدر إزعاج وتوتر، وتؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة والعملية اليومية. تناول المشروبات التي تساعد على النوم قبل الذهاب إلى الفراش يمكن أن يساهم في تحسين نوعية النوم وتسهيل عملية الاسترخاء قبل النوم. إليك بعض مشروبات تساعد على النوم بسرعة

  1. الحليب الدافئ:

الحليب يحتوي على التربتوفان، وهو حمض أميني يُعتقد أنه يساعد في زيادة نسبة السيروتونين، الذي يلعب دورًا في تحسين المزاج والهدوء النفسي. السيروتونين يُحول في الجسم إلى الميلاتونين، وهو هرمون يساعد في تنظيم النوم وتقليل الاضطرابات التي تؤدي إلى الأرق.

تناول الحليب الدافئ قبل النوم يمكن أن يساعد في تعزيز الاسترخاء والهدوء النفسي، ولكن يجب إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد فعالية الحليب كواحد من عدة مشروبات تساعد على النوم بسرعة

من الجدير بالذكر أن تناول الحليب يجب أن يكون بحذر في حالة الإصابة بحساسية الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز.

إقرئي أيضا : كيفية النوم بسرعة ومن غير تفكير

  1. عصير الكرز:

الكرز يُعتبر من الفواكه المفيدة للصحة، ويمكن أن يساعد في تحسين جودة النوم نظرًا لاحتوائه على التربتوفان، الذي يعزز إنتاج هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم النوم والاستيقاظ.

يفضل تناول عصير الكرز الحامض، حيث يحتوي على ما يصل إلى 6 أضعاف كمية الميلاتونين الموجودة في الكرز الحلو. وهذا بالإضافة إلى الفوائد الصحية المتعددة للكرز.

يُعتبر تناول عصير الكرز الحامض خيارًا جيدًا لتعزيز جودة النوم وتحسين الصحة العامة.

  1. شاي البابونج:

شاي البابونج يعتبر له فوائد صحية عديدة، حيث يمكن أن يُخفف من أعراض نزلات البرد ويُعالج الالتهابات ويُعزز صحة الجلد.

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن شاي البابونج قد يساعد في تحسين جودة النوم وعلاج الأرق والقلق، ولكن هذا يتطلب المزيد من الدراسات للحصول على أدلة قوية. وحتى ذلك الحين، يُعتبر شاي البابونج من اهم مشروبات تساعد على النوم بسرعة

يمكن تحضير شاي البابونج عن طريق إضافة 4 ملاعق كبيرة من أزهار البابونج الطازجة، أو ملعقتين كبيرتين من زهرة البابونج المجففة إلى كوب ماء مغلي، وتركها لمدة 5 دقائق ثم تصفيتها وتناولها.

  1. ماء جوز الهند:

نعم، صحيح أن نقص المغنيسيوم يمكن أن يسبب الاكتئاب والقلق، وبالتالي يؤثر على نمط النوم ويسبب صعوبة في النوم ليلاً.

لتفادي هذه المشكلة، يوصى بالحصول على كميات كافية من المغنيسيوم التي يحتاجها الجسم يوميًا لتحسين جودة النوم. يُعتبر ماء جوز الهند مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم، وهو عنصر مهم لتعزيز الشعور بالهدوء والراحة.

لذا، يمكن تضمين ماء جوز الهند في النظام الغذائي كجزء من استراتيجية تساعد على النوم بسرعةودعم الصحة العامة، خاصةً إذا كان هناك شك في نقص المغنيسيوم في الجسم.

  1. عصير الموز:

يدخل الموز الى قائمة مشروبات تساعد على النوم بسرعة، لاحتوائه على التربتوفان والسيروتونين، وهما عناصر مهمة لتنظيم النوم وتحسين جودته.

يمكن دمج الموز مع الحليب لتحضير عصير صحي ومفيد قبل النوم، ويُمكن إضافة العسل كمحلي طبيعي وصحي للحصول على طعم ممتاز وتعزيز الفوائد الصحية.

هذا العصير ليس فقط لذيذًا وسهل التحضير، بل يوفر أيضًا مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية التي تساعد على تعزيز الصحة وتحسين النوم.

  1. شاي النعناع:

صحيح، النعناع الفلفلي يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات وله فوائد محتملة في تحسين صحة الجهاز الهضمي. يُعتقد أن النعناع يساهم في تخفيف اضطرابات المعدة، مما قد يسهم في تحسين نمط النوم. ومع ذلك، يتطلب هذا الموضوع المزيد من الدراسات لتأكيد فعالية النعناع في هذا السياق.

يمكن صنع شاي النعناع بسهولة عن طريق غلي الماء وإضافة النعناع، وتركه في الماء الساخن لبضع دقائق قبل تناوله.

مع ذلك، يجب أخذ الحذر عند تناول شاي النعناع مع بعض الأدوية، مثل أدوية ضغط الدم وعسر الهضم ومرض السكري، حيث قد يتفاعل النعناع مع بعض هذه الأدوية. في حالة تناول أي أدوية، يُفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل إضافة النعناع أو أي عشب طبيعي إلى النظام الغذائي.

إقرئي أيضا : فوائد كثرة النوم

     المراجع المعتمدة     

ما الذي يساعد على النوم بسرعة؟

حافظ على غرفتك مريحة وهادئة، حيث يكون الإضاءة معتدلة والجو دافئًا. يمكن أن يؤثر التعرض للضوء الزائد على جودة نومك، لذا حاول تقليل الإشعاع الضوئي قبل النوم، وخاصة من الشاشات، التي يمكن أن تثير الاستيقاظ وتجعل النوم أكثر صعوبة. يمكنك أيضًا استخدام ستائر مظلمة لتخفيف الإضاءة وخلق بيئة أكثر هدوءًا وسكونًا للنوم.

ما هي العشبة التي تسبب النعاس؟

تظهر الأبحاث المتعددة أن الناردين، الذي يعتبر نباتًا عشبيًا مزهرًا طويل الساق، قد يُقلل من الوقت اللازم للغفوة ويعزز جودة النوم، مما يجعلك تستفيد من نومٍ أفضل.

ما هي الفاكهة التي تساعد على النوم؟

فاكهة الموز تساعد على تحسين جودة النوم

هل البرتقال يسبب قلة النوم؟

يعتبر البرتقال غنيًا بفيتامين C والعناصر الغذائية الأخرى المفيدة، ولكن لا يوجد دليل موثوق على أن تناول البرتقال يسبب قلة النوم بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى