نصائح صحية

ما هي عشبة لسان الحمل (بذور القاطونة)؟

لسان الحمل هو نبات يتميز ببذوره الفعّالة والمفيدة جداً في تعزيز الصحة بطرق متنوعة. يأتي هذا النبات الدائم من أوروبا وبعض مناطق آسيا، ويتميز بزهور خضراء اللون وأوراق كبيرة بشكل بيضاوي، يمكن تناولها بشكل طازج أو مطهو.

أنواع من عشبة لسان الحمل

يجدر بالذكر أن هناك عدة أنواع من لسان الحمل التي يمكن تناولها وتتبع لنفس عائلة النباتات ذات الأوراق الكبيرة، وتتضمن:

  1. لسان حمل ذو الأوراق الضيقة.
  2. لسان حمل الحبة السوداء.
  3. لسان حمل الأشقر.
  4. لسان حمل.
  5. لسان حمل الصيني.
  6. لسان حمل الصوفي.

رغم أنها قد تعتبر في بعض الأحيان عشب ضار، إلا أن جميع هذه النباتات تحتوي على أوراق وبذور صالحة للأكل، وقد تم استخدامها في الطب التقليدي لعدة قرون.

القيمة الغذائية لعشبة لسان الحمل

تحتوي ملعقة واحدة كبيرة من قشور بذور القاطونة على مايلي:

العناصر الغذائيةالكمية/ 100 غرام
السعرات الحرارية18 سعرة حرارية
الألياف3.5 ملليغرام
الكربوهيدراتملليغرامات 4
الصوديوم5 مليغرامات
الحديد0.9 مليغرام

فوائد استخدام عشبة لسان الحمل البيضوي

التخلص من الإمساك:

تستخدم بذور القاطونة كملين للبراز، حيث يقوم لسان الحمل البيضوي بامتصاص الماء وزيادة حجم البراز، مما يُسهل عبوره في الأمعاء. كما يتفاعل مع الطعام المهضوم بشكل غير كامل، يسهل امتصاص الماء، مما يجعل البراز لينًا ويُسهل عملية الإخراج بانتظام.

تخفيف الإسهال:

بفضل قدرة لسان الحمل البيضوي على امتصاص الماء، يمكنه زيادة تماسك وسمك البراز، مما يقلل من سرعة مروره في الأمعاء، ويُستخدم بشكل فعال في حالات الإمساك والإسهال، مساعدًا على تحقيق توازن طبيعي في البراز.

إقرئي أيضا : بذرة القاطونة وفوائدها للشعر

تنظيم مستوى السكر في الدم:

تظهر الألياف في بذور القاطونة البيضوي فعالية في تنظيم مستوى السكر والأنسولين في الدم، حيث تبطئ عملية هضم الطعام وتنظم امتصاص السكر، ويُفضل تناوله مع الوجبات لتعزيز هذا التأثير.

فقدان الوزن والشعور بالامتلاء:

تستخدم بذور القاطونة من أجل تأخير تفريغ المعدة، مما يجعل الشخص يشعر بالامتلاء لفترة أطول، مما يساهم في تقليل كمية الطعام المتناولة وفي نتيجة لفقدان الوزن.

تخفيض مستويات الكوليسترول:

لسان الحمل البيضوي يرتبط بالدهون والأحماض الصفراوية، مما يزيد من إفرازها ويساهم في تخفيض مستويات الكوليسترول الموجود في الدم.

الحفاظ على صحة عضلة القلب:

تناول ألياف لسان الحمل البيضاوي بانتظام يلاحظ تأثيره في تقليل الدهون الثلاثية وضغط الدم، مما يُقلل من خطر الأمراض القلبية.

تأثير إيجابي من خلال البريبايوتك:

بذور القاطونة البيضوي يُعزز إنتاج الأحماض الدهنية القصيرة السلسلة، مساعدًا في تحسين صحة الأمعاء، ويكون له تأثير إيجابي لمرضى التهاب القولون وداء كرون.

التخفيف من أعراض دواء أورليستات:

ترتبط بذور القاطونة بالدهون والزيوت، مما يقلل من تسربها ويخفف من الآثار الجانبية لدواء أورليستات.

تخفيف متلازمة القولون العصبي:

نظرًا لتحسين حركة الأمعاء، يمكن للسان الحمل البيضوي أن يُخفف من أعراض متلازمة القولون العصبي.

التوقف عن النزيف والألم في حالة البواسير:

تناول بذور القاطونة البيضوي يمكن أن يوقف النزيف والألم للأشخاص الذين يعانون من البواسير.

تعليمات عند استخدام لسان الحمل البيضوي

ينصح بالتشاور مع الطبيب قبل اللجوء إلى استخدام لسان الحمل البيضوي، واتباع توجيهاته بدقة. يُشدد على ضرورة شرب كميات كبيرة من الماء يوميًا، لا تقل عن لترين ونصف، عند تناول هذا النوع من الأطعمة.

يُنصح بتجنب تناول بعض الأدوية، مثل الديجوكسين، الأسبيرين، أو نيتروفيورانتوين، في غضون ثلاث ساعات من تناول بذور القاطونة البيضوي، نظرًا لتأثيرها على امتصاصه وتراكيزها في الدم. يجب الامتناع عن استبدال الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بلسان الحمل البيضوي.

لا يُفضل استخدام لسان الحمل البيضوي خلال فترات الحمل أو الإرضاع. في حال ظهور أعراض الحساسية أثناء استخدامه، يُفضل إيقافه فورًا والتوجه إلى الطبيب.

إذا كان المريض يعاني من حالات صحية مثل السكري، أمراض القلب والشرايين، أو أمراض الجهاز الهضمي، يجب عليه الرجوع إلى الطبيب قبل بدء استخدام بذور القاطونة البيضوي. ينصح بعدم استخدامه مع الليثيوم، الوارفارين، أدوية السكري، والكاربامازبين.

إقرئي أيضا : فوائد عشبة لسان الحمل في رحلتك نحو التنحيف

     المراجع المعتمدة     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى