نصائح صحية

كيفية حساب الدورة الشهرية بأسهل طريقة

تثير بطانة الرحم نفسها استعدادًا للحمل خلال فترة الحيض، وعندما لا يحدث حمل، تتراجع مستويات الهرمونات، مما يؤدي إلى انخفاضهما بشكل كبير. تكمن أهمية فهم مراحل الدورة الشهرية بما في ذلك الإباضة، في تحديد توقيت الدورة وتعزيز الوعي الصحي. إليك كيفية حساب الدورة الشهرية فيمايلي.

كيفية حساب الدورة الشهرية

يعد فهم كيفية حساب الدورة الشهرية وتتبعها أمرًا هامًا للمرأة، حيث يساعدها ذلك على التعرف على الوضع الطبيعي لجسمها وتحديد فترة الإباضة ومراقبة التغيرات الهامة، مثل غياب الدورة الشهرية أو تأخرها، وظهور تغييرات غير متوقعة مثل النزيف أو الحيض. على الرغم من أن عدم انتظام الدورة الشهرية لا يعتبر عادة أمرًا خطيرًا، إلا أنه قد يكون إشارة لوجود مشكلة صحية.

يتم حساب الدورة الشهرية عن طريق تحديد الفترة بين أول يوم يبدأ فيه النزيف واليوم الذي يبدأ فيه النزيف في الدورة التالية. يستمر النزيف عادة من 3 إلى 5 أيام، ويمكن أن يتغير هذا من امرأة إلى أخرى. يبلغ طول الدورة الشهرية عادة 28 يومًا، وتتخذ جسم المرأة تغييرات مختلفة خلال هذه الفترة.

يجدر بالذكر أن أي فترة تتراوح بين 21 و 45 يومًا تعتبر طبيعية. على سبيل المثال، قد تكون النساء الأصغر سنًا، خاصة في السنتين الأولين من بدء الدورة الشهرية، تميل إلى الحصول على دورات شهرية أطول وأقل انتظامًا، في حين تكون دورات النساء الأكبر سنًا عادة أقصر وأكثر انتظامًا وتناسقًا.

يمكنك زيارة حاسبة الدورة الشهرية لحساب الدورة بدقة.

ما هي مراحل التي تمر بها الدورة الشهرية؟

تمر جسم المرأة بعدة مراحل خلال الدورة الشهرية، وتتم هذه العمليات بفعل المواد الكيميائية التي تفرز في الجسم من قبل الغدة النخامية في الدماغ والمبايض، وتعرف هذه المواد بالهرمونات. يتم تصنيع وإفراز هذه الهرمونات في أوقات معينة خلال الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى تفاعل الأعضاء الجنسية بطرق معينة. فيما يلي توضيح للمراحل المختلفة في الدورة الشهرية:

1 – مرحلة الحيض:

  • يعتبر هذا الطور الأول في الدورة الشهرية ويتم حساب بدايته عندما لا يحدث حمل.
  • يتم إخراج بطانة الرحم المنسلخة عبر المهبل، وعادة ما يستمر هذا الطور من 3 إلى 5 أيام.

2 – مرحلة الحوصلة (المرحلة الجرافيولية):

  • يحدث عادة بين اليوم 6 واليوم 14 من الدورة الشهرية.
  • يتسبب ارتفاع هرمون الإستروجين في تكوين بطانة الرحم، ويتم إنتاج البويضة في هذه المرحلة لتكون جاهزة للإطلاق في المرحلة التالية.

3 – مرحلة الإباضة:

  • يحدث الإباضة عادة في اليوم 14 من الدورة الشهرية (في حالة دورة بمدة 28 يومًا)، حيث يتم إطلاق البويضة من المبيض.

4 – مرحلة الجسم الأصفر (المرحلة اللوتية):

  • يمتد هذا الطور من اليوم 15 حتى نهاية الدورة الشهرية.
  • يرتفع مستوى هرمون البروجسترون لتجهيز بطانة الرحم لاستقبال الحمل.
  • إذا تم التخصيب، يحدث الحمل، وإذا لم يحدث، تنخفض مستويات الإستروجين والبروجسترون مما يؤدي إلى بداية دورة جديدة من خلال طور الحيض.

إقرئي أيضا : 6 أسباب لاضطراب الدورة الشهرية (الطمث)

     المراجع المعتمدة     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى