نصائح صحية

سبب وجود كتلة عند فتحة الشرح

يرجع سبب وجود كتلة عند فتحة الشرح إلى إصابة المريض بأمراض قد تكون خطيرة وتحتاج في بعض الحالات إلى تدخل جراحي للعلاج. هذه الأمراض قد تظهر بعلامات خاصة بها، وهناك أدوية طبية يمكن استخدامها لعلاجها. سوف نقدم لكم المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

سبب وجود كتلة عند فتحة الشرح

بعض الأحيان، قد يعاني بعض الأشخاص من ظهور نتوءات أو تورمات متنوعة الحجم في فتحة الشرج، وغالبًا ما يكون الإمساك هو السبب وراء هذه الظاهرة. يتلاشى هذا الانتفاخ بشكل طبيعي بعد مدة قصيرة، ويمكن أن يكون ناتجًا عن تورم الشعيرات الدموية المحيطة بفتحة الشرج نتيجة للضغط أثناء عملية الهضم.

ومع ذلك، قد يشير استمرار وجود هذه الكتل إلى إمكانية وجود مشاكل صحية خطيرة مثل البواسير، والتي قد تصاحبها أعراض متنوعة. يجب مراجعة الطبيب إذا استمرت هذه الظاهرة، حيث يمكن للطبيب تحديد ما إذا كانت الكتل مرتبطة بالبواسير أو تشير إلى حالة أخرى.

تتنوع حدة هذه المشكلة من خفيفة إلى شديدة، وفي حالة تطورها، قد تستلزم إجراء جراحي لتجنب تفاقم الحالة وتحولها إلى ناسور، الذي يمكن أن يكون نتيجة لتطور البواسير في بعض الحالات.

يجب الانتباه إلى الأعراض الإضافية مثل النزيف الحاد أو الألم في منطقة الشرج أو المستقيم، حيث يمكن أن تشير هذه العلامات إلى مشاكل أخرى مثل سرطان الشرج. في حالة حدوث هذه الأعراض، يجب الاتصال بالطبيب فورًا لتقييم الحالة والحصول على العلاج اللازم.

إقرئي أيضا : أسباب آلام المؤخرة من الداخل

أمراض تسبب وجود كتلة عند فتحة الشرح

يمكن أن يكون سبب وجود كتلة عند فتحة الشرح ناتجًا عن عدة أسباب محتملة، منها سرطان الشرج، البواسير، أو تورم بسيط ينتج عن مشكلات الإمساك. سنوضح هذه الأسباب بشكل مفصل فيما يلي:

1 – البواسير:

قد يكون تكوين هذه الكتل نتيجة إصابة الفرد بالبواسير، وهي حالة شائعة جدًا، قد تنتج بسبب تناول بعض الأطعمة الحارة مع شرب الماء. تنجم هذه الظاهرة عن عدة التهابات في الأمعاء، وفي العديد من المواقف يواجه الفرد مشكلة الإمساك، مما يؤدي إلى ظهور هذه الكتل.

ومن الأسباب المحتملة لظهور البواسير: الضغط على الأوعية الدموية، سرطان القولون، زيادة الوزن بسبب عمليات جراحية في منطقة الشرج، والإسهال المتكرر. كما يعتبر كبار السن أكثر عرضة للإصابة بسبب ضعف الأوعية الدموية ومشاكل في الهضم.

تصنف البواسير إلى أربعة أنواع رئيسية:

  • البواسير الداخلية: تظهر كانتفاخات في المستقيم قريبة من فتحة الشرج، قد تسبب ألمًا يدل على وجودها.
  • البواسير الخارجية: تظهر على سطح الشرج، وهي الأكثر انتشارًا وقد تكون غير مرئية دائمًا، لكنها قد تسبب كتلة.
  • البواسير المترهلة: تظهر تورمات حمراء خارج الشرج، وهي حالة متقدمة من البواسير الخارجية.
  • البواسير مع الخثرة: تعتبر كتل دموية تظهر في فتحة الشرج وتكون مؤلمة في معظم الأحيان.

2 – سرطان الشرج:

يمكن النظر إلى سرطان الشرج كحالة خطيرة يمكن للشخص مواجهتها خلال حياته، نظرًا لأعراضه المؤلمة التي تعيق وظائف الهضم. يعتبر سرطان الشرج مرضًا نادرًا، حيث أن أعراضه تشابه بشكل كبير أعراض بعض المشاكل الشائعة مثل الناسور والبواسير، وهو ما يمكن أن يخلق كتلًا في فتحة الشرج.

لكن، يمكن أن تظهر أعراض سرطان الشرج بشكل أكثر حدة، منها:

  • عدم الراحة وتغييرات في حالات الإمساك والإسهال.
  • تجربة سلس البراز.
  • براز غير طبيعي الشكل.
  • انتفاخ أو تورم في منطقة الشرج.
  • تورم في الغدد الليمفاوية المحيطة بالشرج.
  • ألم مستمر أو ضغط في المنطقة المحيطة بالشرج.
  • حكة مستمرة في منطقة الشرج.
  • إفرازات مخاطية من القناة الشرجية.

إذا ظهرت هذه الأعراض، قد يكون سببها سرطان الشرج. في هذه الحالة، يجب مراجعة الطبيب بشكل فوري للحصول على التشخيص الصحيح وتحديد الخيارات العلاجية المناسبة، سواء كانت علاج كيميائي، جراحي، أو بالطرق المناعية.

3 – الإصابة بالناسور:

يظهر الناسور في أنسجة مدخل الشرج وقد ينتج عنه تشكل جيوب في القناة الشرجية. في بعض الحالات، قد ينجم هذا الناتج عن عدوى، لكن من الضروري مراعاة الأعراض المتصاحبة لهذا التورم للتحقق من طبيعته. العلامات المميزة لهذه الحالة تشمل:

  • إفرازات مستمرة ذات مظهر سائل غير واضح.
  • نزيف من المنطقة المصابة.
  • خروج قيح أو صديد في مراحل متقدمة من التقدم.
  • احمرار وانتفاخ واضح في منطقة مدخل الشرج.

قد يكون الناسور نتيجة عدوى أو مشكلات تواجه المرأة أثناء الولادة، مثل الضغط الزائد أو الإجراءات الجراحية. في المراحل المتقدمة، قد يظهر للمريض أعراض مثل سلس البراز بشكل مرئي، مما يسبب الشك في وجود تشوهات عند مدخل الشرج. تتطلب هذه الحالة عناية طبية خاصة، حيث قد تترافق مع آلام شديدة وغير مريحة.

إقرئي أيضا : البواسير أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

     المراجع المعتمدة     

هل البواسير تسبب كتلة؟

تظهر البواسير الخارجية ككتلة قريبة من المنطقة الشرجية. عند تكوين جلطة دموية، المعروفة بالباسور الخارجي المخثور، يزداد حجم هذه الكتلة، مما يجعلها أكثر ألمًا وانتفاخًا مقارنةً بالبواسير التي لم تتكتل.

متى تختفي كتل البواسير؟

يعتمد تمامًا مدى الشفاء من البواسير على حجمها؛ فالبواسير الصغيرة قد تختفي بشكل طبيعي خلال أيام قليلة بدون حاجة للعلاج، في حين قد تحتاج البواسير الكبيرة إلى فترة أطول للشفاء.

كم يوم يستمر انتفاخ البواسير؟

عادةً ما تختفي أعراض البواسير في غضون أسبوع من استخدام هذه العلاجات. إذا لم تلاحظ تحسنًا خلال هذه المدة، يُفضل مراجعة الطبيب.

ما سبب ظهور حبة في فتحة المؤخرة؟

عند انسداد المسام في منطقة المؤخرة، قد ينتج عنه ظهور بثور أو حبوب، وغالبًا ما يواجه أصحاب البشرة الدهنية هذه المشكلة في مناطق مثل الظهر، والصدر، والأرداف، والأكتاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى