نصائح رياضية

أفضل وقت للمشي في رمضان

أثناء فترة الصيام ومع ارتفاع درجات الحرارة، وعدم تناول كميات كافية من السوائل التي يحتاجها الجسم، يكون ممارسة التمارين الرياضية المكثفة غير مناسبة. لذلك ينصح بتنفيذ تمارين ذات كثافة منخفضة وتجنب التحميل الزائد على الجسم. من بين هذه التمارين المناسبة يبرز المشي في رمضان كواحدة من أهم الخيارات.

تشدد على أهمية اختيار أوقات مناسبة لللمشي في رمضان. يفضل ممارسة التمارين قبل وجبة الإفطار للحصول على الطاقة اللازمة، أو بعد صلاة التراويح عندما يكون الجسم في حالة أكثر استرخاءً.

إلى جانب ذلك، يحث على توخي الحذر وتجنب التعب الشديد، مع الاهتمام بتعويض السوائل بشكل جيد خلال فترة الإفطار والسحور. بالقيام بهذه الخطوات، يمكن الاستمتاع بفوائد التمارين الرياضية دون التأثير السلبي على الصحة خلال شهر رمضان.

أفضل وقت للمشي في رمضان

يفضل اختيار إحدى الفترات التالية للمشي في رمضان:

  1. قبل الإفطار:

يعتبر المشي في رمضان قبل الإفطار فعّالاً في حرق المزيد من الدهون خلال فترة الصيام. يستنزف الجسم مخازن الجلايكوجين في العضلات للحصول على الطاقة أثناء الصيام، مما يجعله يعتمد على استهلاك الدهون للحصول على الطاقة. يفضل أداء المشي في هذا الوقت بشكل خفيف ولفترة قصيرة.

  1. بعد الإفطار:

يعتبر هذا الوقت مناسباً لممارسة التمارين المتوسطة إلى الكثيفة، حيث يحصل الجسم على الطاقة والسوائل اللازمة لأداء هذه التمارين. من المهم أداء التمارين بعد الإفطار بفترة لا تقل عن ساعتين، وتجنب ممارسة التمارين قبل النوم بفترة تتراوح بين ساعة وساعتين للسماح للأدرينالين بالانخفاض في الجسم لتسهيل النوم.

  1. وقت الفجر:

يكون الجسم في هذا الوقت مشحونًا بالطاقة نتيجة لتناول وجبة السحور، ولكن يجب مراعاة عدم القدرة على شرب الماء أثناء وبعد ممارسة التمارين في هذا الوقت، مما قد يؤدي إلى الجفاف.

إقرئي أيضا : حرقة المعدة أثناء صيام رمضان

أنواع التمارين المناسبة في رمضان

خلال شهر رمضان، ومع التقلبات في أوقات النوم ونقص السوائل في الجسم، يمكن أن يكون الحفاظ على جدول رياضي مناسب تحديًا. ومع ذلك، يمكن تحقيق ذلك بتحديد أوقات مناسبة واختيار التمارين الرياضية الملائمة. سيؤدي ذلك إلى الحفاظ على مستويات طاقة مرتفعة واستقرار في عمليات الأيض، مع المحافظة على الحالة المزاجية للأفراد.

ينصح بتقسيم التمارين الرياضية خلال شهر رمضان إلى ثلاث فئات رئيسية:

  1. تمارين القوة:
    يتم التركيز على تمارين القوة ومختلف أنواعها لزيادة القوة العضلية وتجنب فقدان الكتلة العضلية. هذا ضروري لتجنب التأثير السلبي على وظائف عمليات الأيض. يُشدد أيضًا على أهمية اختيار تمارين تستهدف الجزء العلوي من الجسم قبل الجزء السفلي لتجنب انخفاض ضغط الدم أثناء أو بعد ممارسة التمارين.
  2. تمارين الكارديو:
    يُنصح بممارسة تمارين الكارديو ذات الكثافة المنخفضة، مع عدم زيادتها عن 30 دقيقة كل يومين. يهدف ذلك إلى تقليل احتمالية الجفاف خلال النهار والمساهمة في الحفاظ على ضغط الدم.
  3. تمارين التمدد والمرونة:
    يتم التركيز على تمارين التمدد لتجنب مشاكل الحركة أو التنقل، خاصةً بعد ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان.

باختيار الأوقات المناسبة وتنويع التمارين، يمكن تحقيق فوائد اللياقة البدنية خلال شهر رمضان، مما يساهم في الحفاظ على الصحة العامة والعافية.

نصائح لممارسة الرياضية في رمضان

يوجد عدة نصائح يجب اتباعها أثناء المشي في رمضان ومن بين هذه النصائح:

  1. زيادة كمية الماء المتناولة بين فترة الإفطار والسحور، حيث يُنصح بتضاعف الكمية المعتادة خلال الأشهر الأخرى.
  2. التحقق من عدم تعرض جسمك للجفاف، وذلك عبر مراقبة علامات الجفاف مثل الدوخة، والبول الداكن، والغثيان المستمر، والتشنجات العضلية، وارتفاع سرعة دقات القلب، وغيرها.
  3. ممارسة التمارين الرياضية بشكل خفيف إلى متوسط، ولفترات زمنية محددة، مع استشارة مدرب رياضي متخصص.
  4. زيادة عدد أيام الراحة في جدول التمرين، مما يعني أنه يمكن ممارسة التمارين في يوم والراحة في اليوم التالي، وهكذا.

تلك هي بعض الإرشادات الهامة التي يفضل اتباعها لضمان ممارسة فعّالة وصحية للتمارين الرياضية خلال شهر رمضان.

إقرئي أيضا : المدة المثالية لتمارين الكارديو

     المراجع المعتمدة     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى