نصائح صحية

أعراض حصوات المرارة

حصوات المرارة هي تراكمات صلبة تتكون داخل المرارة نتيجة لترسب الكوليسترول أو الصفراء. عندما تتشكل هذه الحصوات وتبدأ في النمو، وقد تظهر أعراض حصوات المرارة التي سنشير إليها فيمايلي.

ما هي مهمة المرارة في الجسم؟

تقع المرارة تحت الكبد، في المنطقة العلوية من البطن على الجانب الأيمن، وهي المسؤولة عن تخزين العصارة الصفراوية. تحتوي هذه العصارة على مكونات مثل الدهون، السوائل، والكوليسترول، التي تساهم في هضم وتفتيت الأطعمة الغنية بالدهون في الأمعاء. وتقوم المرارة بتوصيل هذه العصارة إلى الأمعاء الدقيقة، مما يساعد في عمليات الهضم وامتصاص المعادن والفيتامينات.

أعراض حصوات المرارة

هناك مجموعة من الأعراض التي يمكن أن يعاني منها الشخص المصاب بحصوة المرارة، ومن أبرز هذه الأعراض:

1 – ألم في البطن:

من أبرز الأعراض المرتبطة بحصوة المرارة هو الشعور بألم وسط البطن أو على الجانب الأيمن منه. في بعض الأحيان، قد يمتد هذا الألم إلى الظهر والصدر. يمكن أن يكون هذا الألم حادًا أو متوسط الشدة.

يمتاز الألم الذي ينجم عن حصوة المرارة بأنه لا يستجيب للمسكنات بشكل فعال، وقد يستمر هذا الألم لمدة تتراوح بين ساعة وخمس ساعات في بعض الحالات، بينما قد يكون لمدة قصيرة في أخرى.

2 – حمى وقشعريرة:

قد يشير الحمى أو القشعريرة إلى وجود التهاب أو تفاقم في مشكلة حصى المرارة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة أو نتائج وخيمة إذا لم يتم العلاج الطبي المناسب.

3 – زيادة أو خسارة مفاجئة للوزن:

على الرغم من أن زيادة الوزن لا تعتبر مباشرة عرضًا لحصوة المرارة، إلا أنها قد تتطور كمشكلة مع تفاقم الحالة وعدم تلقي العلاج المناسب. بعض الأبحاث تشير إلى أن الزيادة السريعة في الوزن يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بحصوة المرارة. ولذلك، يُفضل على الأشخاص المصابين بمشاكل المرارة أن يسعوا لخفض وزنهم ببطء وبطريقة صحية.

إقرئي أيضا : 4 نصائح بعد عملية إزالة المرارة

4 – الإسهال المزمن:

إصابة الشخص بإسهال متواصل ومتكرر لأكثر من أربع مرات في اليوم، مع إفرازات من البراز السائل، لمدة تتجاوز ثلاثة أشهر قد يشير إلى وجود حصوة في المرارة.

5 – الإصابة بالتهاب البنكرياس:

إذا تم تشخيصك حديثًا بالتهاب البنكرياس، من الأفضل أن تجري فحصًا للمرارة. قد يكون لديك حصوة في المرارة دون أن تكتشفها، حيث يُفرز البنكرياس أنزيماته في المنطقة التي توجد بها العصارة الصفراوية. ونتيجة لذلك، قد يؤدي وجود حصوة في المرارة إلى تأثير على وظائف البنكرياس والمرارة معًا.

6 – الغثيان والتقيؤ:

يعد التقيؤ والغثيان من أبرز الأعراض المرافقة لحصوة المرارة. ويمكن أن تسبب حصوة المرارة مضاعفات في الجهاز الهضمي، مثل الارتجاع الحمضي، النفخة، وتكوين الغازات. يظهر هذه المشكلات في الحالات المستمرة من حصى المرارة، وليس في حالات المرض المؤقتة.

أعراض حصوات المرارة الأخرى

بالإضافة إلى ما تم ذكره، يمكن أن تشمل أعراض حصوة المرارة ما يلي:

  • ظهور أعراض اليرقان.
  • تغيير لون البول ليصبح داكنا.
  • تغيير لون البراز ليصبح شاحبا.
  • شعور بألم بين الكتفين في الظهر.
  • آلام في الكتف الأيمن.
  • زيادة في التعرق.
  • فقدان الشهية.
  • حكة في الجلد.
  • شعور بالارتباك والحيرة.
  • تسارع في نبضات القلب.

متى يجب استشارة الطبيب؟

يفضل مراجعة الطبيب فورًا إذا ظهرت أي من أعراض حصوات المرارة التالية:

  1. ظهور لون اليرقان.
  2. ارتفاع في درجة الحرارة مع شعور بالقشعريرة.
  3. شعور بألم في البطن لأكثر من 8 ساعات متواصلة.

إقرئي أيضا : هل المرارة تسبب ارتفاع إنزيمات الكبد؟

     المراجع المعتمدة     

هل تسبب حصى المرارة غازات؟

نعم، حصى المرارة يمكن أن تسبب أعراض مثل الألم والانتفاخ والغازات في بعض الحالات.

هل القولون يسبب الم في المرارة؟

لا، القولون لا يسبب الألم في المرارة مباشرة. القولون هو الجزء الأخير من الجهاز الهضمي ويمتص الماء من الفضلات الغير مرغوبة قبل أن تُخرج من الجسم عبر القولون.

هل من الممكن التعايش مع حصوات المرارة؟

إذا لم تتسبب حصوات المرارة في المشاكل أو الأعراض المزعجة للأشخاص، فقد يمكن لهم التعايش معها طوال حياتهم. الإنسان ليس بحاجة ماسة لوجود المرارة لضمان بقاءه، ولذا قد لا يحس بفرق كبير بعد إزالتها.

هل المراره تسبب نغزات بالصدر؟

نعم، قد تكون هناك علاقة بين حصوات المرارة وبين بعض الأعراض مثل الألم أو النغزات في الصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى