8 نصائح للحفاظ على صحة القلب

من يملك الصحة يملك الأمل ومن يملك الأمل يملك كل شيء .تلخص هذه المقولة أهمية الصحة الجيدة في الحفاظ على الأمل وتحقيق النجاح، ويبدأ الأمر بالاهتمام بصحة القلب. فالقلب الصحي يعني صحة جيدة بشكل عام وعمراً طويلاً خاليًا من الأمراض. بالتالي للحفاظ على صحة القلب، يمكن اتباع بعض النصائح والتي سنذكرها في موضوعنا هذا.

أبرز النصائح للحفاظ على صحة القلب

من الصحيح أن الحفاظ على صحة القلب لا يتطلب الكثير من المجهود، ولكنه يمكن أن يجنبك الكثير من الألم والعناء. بالتالي إليك بعض النصائح الفعالة للحفاظ على صحة القلب:

1 – ممارسة الرياضة:

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتعزيز الصحة النفسية والتخلص من التوتر، يمكن تحقيقها من خلال ممارسة النشاطات الرياضية والابتعاد عن الكسل وقلة الحركة. بالتزامن، يعتبر ممارسة 150 دقيقة من الرياضة المعتدلة أسبوعيًا واحدة من النصائح الأساسية للحفاظ على صحة القلب.

2 – استهلاك الألياف الغذائية:

يمكن لتناول الألياف المساعدة في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وبالتالي ينصح بتناول ما لا يقل عن 30 غرامًا من الألياف يوميًا، وذلك من مصادر غذائية متنوعة. فالألياف تساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الدم وتحسن صحة الجهاز الهضمي، وبذلك تحمي القلب والأوعية الدموية. لذلك، يمكن تضمين مصادر الألياف في النظام الغذائي مثل الحبوب الكاملة، الفواكه، الخضروات، البقوليات والمكسرات.

3 – الحفاظ على وزن طبيعي:

الزيادة في الوزن والإصابة بالسمنة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. لذلك، يُنصح باتباع نمط غذائي صحي ومتوازن والتركيز على تناول الفواكه والخضراوات، وتقليل تناول الدهون والسكريات. هذه الخطوات المهمة يمكن أن تساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتعزيز الصحة بشكل عام.

4 – تجنب الدهون المشبعة:

لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة وارتفاع مستويات الكوليسترول، يجب الانتباه لتناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة. لتقليل هذه المخاطر، يُنصح بتقليل كمية الدهون المشبعة في النظام الغذائي واستبدالها بالأطعمة الغير مشبعة.

إقرئي أيضا : نصائح لتنشيط الدورة الدموية

5 – التقليل من الملح في الطعام:

للحفاظ على ضغط الدم في حدوده الطبيعي، ينبغي تقليل كمية الملح المتناولة يومياً. ويجب على البالغين تناول كمية أقل من 6 غرامات من الملح يومياً، وهي تعادل ملعقة صغيرة واحدة.

6 – عدم إهمال الفحوصات:

يعتبر الحفاظ على صحة القلب أحد النصائح الهامة، ولتحقيق ذلك، يجب الخضوع لمجموعة من الفحوصات الدورية، من بينها فحص ضغط الدم ومستوى السكر بالإضافة إلى ذلك الكوليسترول. تُساعد هذه الفحوصات على الحفاظ على القلب والكشف عن أي مخاطر مبكراً.

7 – الحفاظ على صحة الفم والأسنان:

تعد صحة الفم والأسنان مؤشرًا للصحة العامة، بما في ذلك صحة القلب. فوجد أن التهاب اللثة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. لذلك، ينبغي الحفاظ على الخطوات الأساسية في تنظيف الأسنان، والتي تشمل استخدام فرشاة الأسنان والخيط الطبي وغسول الفم.

8 – تجنب التدخين:

يعتبر التدخين من العوامل الرئيسية التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية. لذلك، فإن الإقلاع عن التدخين يُعَدُّ من أفضل الخطوات التي يمكن اتخاذها. وبعد مرور سنة واحدة من الإقلاع عن التدخين، ينخفض خطر الإصابة بأمراض القلب إلى النصف تقريباً مقارنة بالمدخنين.

إقرئي أيضا : نصائح للحفاظ على كلى سليمتين

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - heart2 - Top 10 Tips For a Healthy Heart3 - 12 Heart-Healthy Foods to Work into Your Diet
زر الذهاب إلى الأعلى