التخلص من الإمساك عند الرضع

لا شك أن الإمساك عند الرضع من بين المشاكل الشائعة في وقتنا هذا. فالإمساك عبارة عن حركات غير متكررة للأمعاء أو صعوبة في مرور البراز والذي يستمر عدة أسابيع أو أكثر. مما يجعل الأمهات يقلقن لهذا الشأن. لذا قبل أن نبدأ دعيني أخبرك أنه لا شيئ يستدعي القلق. ففي هذا المقال سنتعرف على العديد من النصائح والإرشادات التي ستساعد طفلك على التخلص من الإمساك. 

نصائح وإرشادات للتخلص من الإمساك عند الرضع

يختلف عدد مرات التبرز بين الأطفال بشكل طبيعي. وهذا يحدث نتيجة اختلاف العمر ونوع الحليب الذي يتغذى عليه كل طفل على حدة. وتجدر الإشارة إلى أن عضلات بطن الأطفال ضعيفة بشكل عام. لذلك قد يشعر الطفل شيئا ما بالإجهاد أثناء عملية التبرز. مما يعني أن مشكلة الطفل أثناء عملية التبرز لا تشير إلى الإمساك إذا لم يكن البراز صلبًا. وفي بيئة المناقشة نذكر أن مشكلة الإمساك عند الرضع بشكل عام يبدأ بإطلاق إضافة الأطعمة الصلبة إلى النظام الغذائي للطفل. وفي الحقيقة هناك العديد من النصائح والتعليمات التي يمكن أن تعالج الإمساك عند الأطفال. لذا فيما يلي سنتعرف سويا على بعض هذه النصائح:

تغيير النظام الغذائي

قد يساعد تغيير النظام الغذائي للطفل في التخلص من الإمساك، لذا في الفقرات الإتية سنجد شرحا لذلك:

  • إضافة القليل من الماء أو عصير الفاكهة الخالي من أي مكملات لنظام الطفل الغذائي، بحيث أن سلطات الفاكهة مثل عصير التفاح أو الخوخ تحتوي على مادة السوربيتول والتي تعمل كمقوي، ويمكن البدء في ذلك بتزويد الطفل بما يقرب من 60 إلى 120مللترً من العصير ومراقبة ما إذا كان الطفل يحتاج أكثر أو أقل.
  • إضافة الأطعمة التي تحتوي على الألياف إلى نظام الطفل الغذائي إذا كان يبلغ من العمر ما يكفي لتناول الأطعمة الصلبة، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة البازلاء المهروسة، بالإضافة إلى استخدام حبوب القمح الكامل أو حبوب الشعير أو الحبوب المتعددة بدلاً من حبوب الأرز لاحتوائها على نسبة كبيرة على الألياف.
  • تغيير نوع الحليب وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كان عمر الطفل أقل من ستة أشهر، فيجب استشارة الطبيب قبل أي تغيير في نظامه الغذائي؛ في حال إذا كان الطفل يعتمد على الحليب الصناعي، لذا يجدر استشارة الطبيب لتغيير نوع الحليب المستخدم لآخر مناسب له، ولكن في حال كانت الرضاعة الطبيعية هي مصدر تغذيته، فهو ليس من الشائع أن يكون الطعام الذي تتناوله الأم مؤثرا على إصابة الطفل بالإمساك، ولكن الطفل قد يكون حساسًا لبعض الأطعمة، لذلك إذا تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة واستمرت مشكلةإمساك الطفل، فمن الممكن أن تستشير الأم الطبيب لمعرفة أنواع الأطعمة التي قد تؤثر على إمساك طفلها.

التمارين الرياضية

تساهم التمارين والحركة في تعزيز حركة الأمعاء عند الأطفال كما هو الحال عند البالغين. حيث يمكن للوالدين مساعدتهم على الحركة عن طريق تحريك ساقي الطفل أثناء الاستلقاء على ظهره كما لو كان يركب دراجة.

 تدليك البطن

 هناك عدة طرق وأساليب لتنظيف بطن الطفل من أجل التخلص من الإمساك، ومنه في هذه الفقرة سنتعرف على بعض هذه الأساليب: 

أولا استخدام أطراف الأصابع لتحريك بطن الطفل في اتجاه غير مباشر “دائري” في اتجاه عقارب الساعة. بالإضافة إلى تحريك الأصابع حول محيط رابطة الطفل في تحريكا دائريا في اتجاه عقارب الساعة. ومن ثم إمساك ركبة الطفل وأسفله معًا ودفع القواعد برفق نحو منطقة البطن. وأخيرا تدليك منطقة الصدر بأطراف الأصابع والإتجاه إلى منطقة أسفل البطن.

الحمام الدافئ

يساهم الحمام الدافئ في تخفيف الانزعاج المصاحب للإمساك. كما يساعد على استرخاء عضلات بطن الطفل، مما يؤدي إلى تخفيف إجهاد الطفل الرضيع بسبب الإمساك.

إقرئي أيضا : أعراض الحصبة عند الأطفال

 قياس درجة الحرارة عن طريق المستقيم

قد يساعد قياس درجة الحرارة عن طريق المستقيم أو فتحة الشرج في تخفيف الإمساك. ويتم ذلك باستخدام مقياس حرارة نظيف ومبلل. يهدف استخدام ميزان الحرارة الشرجي إلى تحفيز عملية الإخراج في حالة الإصابة بالإمساك، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب استخدام هذا النظام بشكل دوري؛ وذلك لأنه قد يولد القلق والبكاء في الطفل، بالإضافة إلى أنه قد يؤدي بالطفل لالتأقلم معه، مما يؤدي به إلى توقفه عن التبرز في حالة عدم الاستعانة به.

علاج الإمساك عند الرضع دوائيًا

يساهم تغيير النظام الغذائي للطفل أو الأم في التخفيف من مشكلة الإمساك في أقصى الحالات، ولكن قد تتحمل بعض الحالات استخدام العلاج الدوائي تحت إشراف طبيب مختص، ونعرض فيما يلي بعض العلاجات الدوائية التي تستخدم لعلاج الإمساك عند الأطفال:

  • تحاميل الجلسرين  والذي قد يساعد استخدامه الطفل على الإخراج، مع العلم أن استخدامها مرتبط بحالات معينة وليس بشكل متكرر، كما ينصح العديد من الأطباء باستخدامها في حالة خروج دم مع البراز. وذلك من أجل تخفيف حركة الأمعاء، ومنه تجدر الإشارة إلى أن هذه التحاميل يمكن الحصول عليها دون تقليد طبي واستخدامها في المنزل، مع ضرورة اتباع التعليمات المرفقة إذا كان الطفل أكبر من عمر السنتين، وتجدر الإشارة أيضا في الحاجة إلى استشارة طبيب إذا كان عمر الطفل يقل عن سنتين. 
  • الملينات : يمكن استخدام الملينات لعلاج الإمساك عند الأطفال بعد استشارة أخصائي، مع ملاحظة أنه يمكن الحصول على بعض الملينات دون الحاجة إلى وصفة طبية للأطفال فوق سن ستة أشهر إذا كانوا غير قادرين على التخلص من الإمساك باستخدام ما سبق ذكره. ومن أمثلة الملينات التي يمكن استخدامها ماكروغول أو لاكتولوز.

دواعي مراجعة الطبيب

يجدر استشارة طبيب أطفال مختص إذا لم يكن لدى الطفل حركة أمعاء لمدة يوم أو يومين، تزامنًا مع ظهور أحد الأعراض التالية:

أولا ظهور الدم في كوبروليت بالإضافة إلى شعور الطفل بألم في البطن، ثم شكوى الطفل المزاجية وانحرافه، وأخيرا نجد أن حالة الطفل لا تتحسن بالرغم من استخدام الأساليب التي تساعد على التخلص من الإمساك عند الرضع في المنزل.

إقرئي أيضا : إحمرار العيون عند الأطفال

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Infant and toddler health2 - Constipation in babies3 - Your Baby's Bowels and Constipation

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى