الأسبوع الثلاثين (30)

  1. في الأسبوع الثلاثين من الحمل، يزيد احتمال بقاء الجنين على قيد الحياة إلى حوالي 90%، ومع ذلك، يظل الجنين صغيرًا مقارنة بحجم تجويف الرحم.
  2. تعاني نسبة تقدر بحوالي 25% من النساء الحوامل من أعراض مثل ارتفاع في درجة الحرارة، وخدر، ووخز، وألم في اليدين، وتسمى هذه الأعراض متلازمة النفق الرسغي، والتي تنجم عن الضغط على عصب الرسغ بسبب التأثيرات الهرمونية والتورم وزيادة الوزن أثناء الحمل.
  1. بطن الحامل تصبح كبيرة لدرجة قد لا تستطيع رؤية قدميك أثناء الوقوف.
  2. حوالي 40% من النساء الحوامل يعانين من دوالي في الساقين بسبب ارتفاع ضغط الدم والضغط الناتج عن الرحم الكبير على الأوعية الدموية في الحوض والتأثير الهرموني.

إقرئي أيضا : الأسبوع التاسع والعشرين من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع الثلاثين

تطور الجنين في الأسبوع الثلاثين من الحمل يمكن وصفه كما يلي:

  1. في هذه المرحلة، يبلغ وزن الجنين حوالي 1.35 كيلوغرام، ويصل طوله إلى حوالي 40.0 سنتيمتر. هذا هو الطول الذي سيظل عليه الجنين حتى وقت الولادة، لكن وزنه من الممكن أن يتضاعف مرتين أو ثلاث مرات.
  2. يتسارع نمو الجنين في الطول والوزن بشكل متساوي حتى وقت الولادة.
  3. تصبح بشرة الجنين ناعمة بفضل تراكم الدهون البيضاء، التي تستخدم كمصدر للطاقة. هذه الدهون تختلف عن الدهون البنية التي تلعب دورًا أساسيًا في تنظيم حرارة الجسم.
  4. تشعر الأم بحركات وحركات الجنين بوضوح أكبر في هذه المرحلة، وتصبح هذه الحركات أكثر قوة. يزيد استجابات الجنين للمحفزات المختلفة أيضًا في هذا الوقت.

أهم الفحوصات في الأسبوع الثلاثين

إذا كنت تتمتعين بصحة جيدة وليس لديكِ أي أمراض خاصة، يمكنكِ الالتزام بإجراء فحوصات متابعة الحمل بانتظام بين كل 4 – 6 أسابيع.

خلال هذه الفحوصات الروتينية، ستجرى لكِ تحاليل الدم وقياس مستوى الهيموجلوبين وتقدير نسبة الحديد في الجسم، كما سيتم إجراء اختبار للبول. وننصح أيضًا بمتابعة حركات الجنين بعناية وبالإبلاغ عن أي تغيير غير طبيعي في حركته للطبيب.

يعتبر تناول أقراص الحديد يوميًا أمرًا مهمًا للحفاظ على مستوى الحديد في جسمكِ، ولا تنسي اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الحوادث في المنزل أو في مكان العمل، نظرًا لحجم البطن الكبير خلال فترة الحمل.

إقرئي أيضا : الأسبوع الحادي والثلاثين من الحمل

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Week 30 of Your Pregnancy2 - Pregnancy trimesters: A guide3 - 30 Weeks Pregnant

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى