موقع الطبي – Altibbi

موقع الطبي (Altibbi) هو أول موقع طبي مُرَخَّص يقدم الرعاية الصحية الإلكترونية في الأردن، ومصر، والإمارات، والمملكة العربية السعودية. يعَدّ الطبي أيضًا أول منصة عربية تُقدِّم الرعاية الصحية المتخصصة في مجالي الحمل والولادة، والصحة الإنجابية. إنه الموقع العربي الرائد الذي يُصَنَّف كواحد من أكبر المنصات الصحية الرقمية في منطقة الشرق الأوسط.

تأسس الموقع في عام 2011 في عمّان، الأردن، برعاية جليل اللبدي ووالده الدكتور عبد العزيز اللبدي، مؤكدين على أهمية توفير المحتوى العلمي العربي وسد النقص الواضح في المصادر الطبية العربية. كان الهدف الرئيسي هو تسهيل الوصول إلى المعلومات الطبية وتبسيط المصطلحات الطبية، بالإضافة إلى زيادة الوعي الصحي بين سكان منطقة الشرق الأوسط وتعزيز فهم مفهوم الرعاية الصحية عن بُعد.

يُقدِّم الطبي محتوى صحيًا عربيًا موثوقًا يعَد مصدرًا شاملاً للمعلومات الطبية التي يحتاجها المستخدم. يحتوي الموقع على أكثر من 700 ألف صفحة طبية تشمل المقالات الطبية وقاموس المصطلحات الطبية، وأسئلة المرضى حول المشاكل الصحية بالإضافة إلى إجابات الأطباء، وآخر المستجدات والأخبار الطبية، وموسوعة الأدوية. كما يوفر الطبي خدمة الاستشارات الطبية والدليل الطبي الذي يُيَسِّر عملية الوصول إلى الأطباء أو المراكز الصحية في مختلف أنحاء العالم.

حاز الموقع على جائزة أفضل محتوى صحي رقمي في القمة العالمية، وفاز بجائزة شواب كأفضل مؤسسة اجتماعية من قبل مؤسسة شواب لريادة الأعمال الاجتماعية.

إقرئي أيضا : موقع سوبر ماما

تاريخ موقع الطبي

تأسس موقع الطبي في عام 2011 على يدي جليل اللبدي في العاصمة الأردنية عمان، بهدف تلبية احتياجات المستخدمين العرب للمعلومات الطبية الصحيحة والموثوقة. ابتكر جليل اللبدي فكرة القاموس الطبي العربي، التي وضعها والده الدكتور عبد العزيز اللبدي في عام 2004 بعد عودته من ألمانيا، حيث لاحظ الحاجة الملحة لهذه المعلومات في الوطن العربي.

مع تزايد الحاجة إلى الوصول إلى المعلومات الطبية، تطور المشروع ليصبح موقعًا إلكترونيًا متعدد الخدمات في عام 2010. وفي عام 2012، تم إضافة خدمة الأسئلة والأجوبة الطبية المجانية التي يُجيب عليها أطباء مختصون عبر المنصة. وفي عام 2016، تم تفعيل خدمة الاستشارات الطبية عن بُعد، مما سمح للأطباء بتقديم الاستشارات للمرضى بغض النظر عن موقعهم الجغرافي.

قام الموقع بالتعاون مع وزارة الصحة المصرية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية لتقديم الاستشارات الطبية الإلكترونية على مدار الساعة في مصر. وشارك أيضًا في حملات عالمية لتقديم المشورات الصحية بالتعاون مع الأمم المتحدة والشركات المحلية، مستهدفًا خاصة الأشخاص الذين يعيشون في المناطق النائية.

من الناحية المالية، بدأ المشروع بالتمويل الذاتي من المؤسس واستمر بالتمويل الخارجي من شركات وصناديق استثمارية. في عام 2015، حصل على استثمارات من Middle East Venture Partners و DASH Ventures لرفع مستوى التفاعل بين الأطباء والمرضى في خمس دول عربية. في عام 2017، جمع الموقع 6.5 مليون دولار أمريكي من شركاء المبادرات في الشرق الأوسط، DASH Ventures، TAMM، RIMCO Investments، وصندوق Endeavor’s Catalyst Fund، لتطوير حلول صحية متكاملة وزيادة الانتشار وتحسين المحتوى الطبي المقدم على الموقع.

خدمات موقع الطبي

في بداية عام 2021، تم إطلاق تطبيق “عيادة الطبي”، المعروف أيضًا بـ “الطبي كلينيك”، بهدف تسهيل استشارات الطبيب والمريض بسهولة ويسر. تميز هذا التطبيق بإضافة خاصية “+Connect” التي تيسر التواصل بين الأطباء والمرضى الذين يبحثون عن استشارات طبية. ولتحسين تجربة المستخدم، تمت إضافة خاصية الذكاء الاصطناعي، التي تمكن التطبيق من تمييز التوصيات المسموعة. يساعد هذا الأمر الأطباء على نقل ملاحظاتهم الطبية بدلاً من كتابتها يدويًا، حيث يتم تسجيلها تلقائيًا عبر التطبيق.

بالإضافة إلى ذلك، يمتلك التطبيق قدرة فريدة على قراءة المؤشرات الحيوية مثل نبضات القلب، وعدد مرات التنفس، وضغط الدم، ومستوى إشباع الأوكسجين، ومستوى التوتر، وذلك باستخدام كاميرا الهاتف المحمول. هذا يساعد الأطباء في تقديم المشورة الطبية بشكل أكثر دقة وفاعلية.

وفي إطار توعية المجتمع، أطلق موقع الطبي تطبيقًا جديدًا بعنوان “الطبي ماما”، الأول من نوعه في العالم العربي، الذي يوفر معلومات ومشورة صحية للنساء الحوامل، والأمهات والآباء حول الرعاية الصحية خلال فترة الحمل وبعد الولادة.

ومن جهة أخرى، قام فريق البحث في موقع الطبي بنشر عدة أوراق بحثية تسلط الضوء على أهمية الذكاء الاصطناعي في مساعدة الأطباء على اتخاذ القرارات الطبية المناسبة وفقًا لحالة المريض. كما قام الفريق بإجراء بحث حول إمكانية تقييم المشورة الطبية المقدمة عبر الموقع بشكل تلقائي، باستخدام المعلومات المتاحة، مما يسهم في تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.

إقرئي أيضا : موقع موضوع – موضوع

     المراجع المعتمدة     
المراجـــع   [+]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى