سؤال وجواب

متى تثبت رقبة الرضيع؟

تختلف مدة ثبات رقبة الرضيع باختلاف الأطفال ولكن بشكل عام، يبدأ الرضيع في تعزيز عضلات رقبته منذ الولادة، ويصبح أكثر استقراراً بالجلوس والتحرك. وعادةً ما يتمكن الرضيع من رفع رأسه وثباته لبضع ثوانٍ عندما يكون عمره حوالي 3-4 أشهر. ويمكن للرضيع ثبات رقبته بشكل أفضل ولفترات أطول مع مرور الوقت وتقوية عضلات رقبته. عادة ما يكون الرضيع قادرًا على ثبات رقبته بشكل جيد تقريبًا عندما يبلغ عمر 6-7 أشهر. ومن المهم ممارسة التمارين التي تساعد في تعزيز عضلات رقبة الرضيع. مثل اللعب على البطن ورفع الرأس بانتظام، ولكن يجب الحرص على عدم وضع الرضيع على بطنه لفترات طويلة ودون مراقبة.

أمّا بالنسبة لكيف يُمكن معرفة سلامة رقبة الرضيع؟

يمكن التحقق من سلامة رقبة الرضيع بعدة طرق، وهي:

  1. رصد حركات الرضيع: عندما يرفع رأسه، يجب مراقبة حركات رقبته وملاحظة ما إذا كان يستخدم عضلات رقبته بشكل صحيح ويثبت رأسه بشكل مستقر.
  2. اختبارات الطبيب: عند القيام بالفحص الدوري للرضيع، يمكن للطبيب فحص سلامة رقبته وتحديد مدى تطور عضلاتها وقدرتها على الحركة.
  3. الاهتمام بعلامات الاضطراب: إذا لاحظ الوالدان أي علامات على اضطراب رقبة الرضيع. مثل عدم القدرة على الرفع أو الثبات، أو عدم الرد بشكل طبيعي على الحركة. فيجب التوجه إلى الطبيب على الفور لتقييم الحالة واتخاذ الإجراءات اللازمة.
  4. الاستشارة مع أخصائي الأطفال: يمكن لأخصائي الأطفال أن يقيم رقبة الرضيع ويعطي نصائح حول كيفية تعزيز عضلات رقبته وتحسين الحركة والثبات.

يجب دائمًا الحرص على مراقبة الرضيع بشكل دوري والتحقق من سلامة رقبته، حيث تعد الرقبة منطقة حساسة جدًا وتتطلب عناية خاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى